الوطن

حجار يفشل في تسويق العودة إلى النظام الكلاسيكي

اللجنة التحضيرية للندوة الوطنية للجامعات أوصت بإصلاح عميق للنظام





تصطدم رغبة وزير التعليم العالي الطاهر حجار للعودة إلى النظام الكلاسيكي في التكوين الجامعي بمقاومة تيار قوي بالقطاع، منها فريق عمل أنشأه حجار لتحضير وثائق الندوة الوطنية للجامعات المقررة يومي 12 و13 جانفي الجاري.
واستفيد من مصادر مطلعة من اللجنة التحضيرية للندوة أن هذه الأخيرة تكون قد أوصت بإصلاح عميق لنظام "ال م دي- ماستر-دكتوراه، بدل إلغاءه كلية، بسبب المشاكل التي لا تعد ولا تحصى في حالة العودة إلى النظام الكلاسيكي، وخصوصا الخوف من زعزعة استقرار الجامعة والجزائر عموما، رغم قناعة غالبية الخبراء وقطاع هام من الأساتذة والأحزاب السياسية بفشل التجربة التي أدرجت ضمن إصلاحات نظام التعليم العالي.
وينتظر أن تصب الإصلاحات المنتظرة على مراجعة البرامج والمناهج، والتخصصات، وتطرح تساؤلات إن كان سيتم الاحتفاظ بفترة ثلاث سنوات للدراسة في نظام ال م دي، أو سيتم تمديدها بسنة أخرى وكذا الأمر بالنسبة لفترة التكوين الخاصة بطلبة الدكتوراه.
ولم يخف وزير التعليمي العالي الذي قضى عشرون سنة كرئيس لجامعة الجزائر رغبته في إلغاء هذا النظام، والعودة إلى النظام الكلاسيكي، وحاول استعمال اللجنة التحضيرية لإعطاء الغطاء لعملية الإلغاء.
آدم شعبان

من نفس القسم الوطن