الوطن

عيسى: الجزائر ستستحدث "هيئة للفتوى".. والإعلان عنها مارس القادم

كشف عن إنشاء مرصد وطني لمكافحة التطرف الديني

 

  • اعتماد تدابير جديدة للتحضير لموسم الحج القادم وقرعة إلكترونية لضمان الشفافية!!


كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى عن إتمام مصالحه كافة الإجراءات المتعلقة بإنشاء واستحداث "هيئة للفتوى " وقال إن كل الإجراءات قد استكملت وسيتم الإعلان عنها بداية من شهر مارس القادم.
محمد عيسى أوضح أمس من قسنطينة بأنه سيتم استحداث هيئة للفتوى "بحلول شهر مارس المقبل"، وأضاف خلال ندوة صحفية عقدها على هامش افتتاح الأسبوع الوطني الـ 17 للقرآن الكريم بأنه "ضمن تصور وزارة الشؤون الدينية والأوقاف يعد مفتي الجمهورية أكاديمية وهيئة تضم أئمة وأعضاء من المجلس الإسلامي الأعلى والمجالس العلمية للولايات ومفسرين للقرآن ومختصين في مختلف المجالات".
وأكد عيسى بأن تنويع مقومات هيئة الفتوى يستهدف "ضمان فحص دقيق للمسائل المطروحة"، وأردف المتحدث في هذا الصدد يقول إنه سيتم إنشاء هيئة الفتوى التي بلغت في الوقت الحالي مرحلة الاستكمال بعد اعتماد مشروع مراجعة الدستور.
وردا عن سؤال حول إستراتيجية التحصين والتأمين الفكري للمجتمع الجزائري من الأفكار الجهادية المنتشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي كشف الوزير بأنه سيتم "قريبا جدا" إنشاء مرصد وطني لمكافحة التطرف الديني، وأوضح كذلك بأن هذا الجهاز سيضم عدة دوائر وهيئات من شأنها تحليل واقتراح المسعى الذي يتعين إتباعه من أجل حماية المجتمع من جميع أشكال التطرف، وذكر بأن المرجع الديني الوطني المستنبط من القرآن الكريم والسنة النبوية يعد "جامعا للجزائريين" مشيرا إلى أنه سيتم تعزيز مفهوم المرجع الديني الوطني عن طريق عديد التوجيهات.
ولدى تطرقه لرسالة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة التي بعث بها للمشاركين في الأسبوع الوطني الـ 17 للقرآن الكريم التي قرأها المستشار لدى رئاسة الجمهورية محمد علي بوغازي أشار محمد عيسى إلى أن الرسالة تعد "خارطة طريق وإستراتيجية عمل" للأئمة وشيوخ الزوايا وكذا المجتمع من أجل العمل ضد التطرف وتفضيل طريق الاعتدال.
وفي رده عن سؤال حول مخطط عمل موسم حج 2016 أكد الوزير بأنه تم اعتماد سلسلة من التدابير من أجل ضمان أفضل الظروف للحجاج، موضحا بأن الدوائر ستتكفل بإجراءات التسجيل الخاصة بالحج وبأن عملية القرعة الإلكترونية ستتابع من طرف الأشخاص المسجلين عبر الإنترنت.
خولة. ب

من نفس القسم الوطن