الوطن

الحزب العتيد يتصدر ترتيب التجديد النصفي لمجلس الأمة

عادت مقاعد السينا بولايات ورقلة، بسكرة وإيليزي للأرندي




تفوق حزب جبهة التحرير الوطني على غريمه التقليدي التجمع الوطني الديمقراطي في انتخابات التجديد النصفي لعضوية مجلس الأمة التي جرت أمس بأغلب ولايات الوطن، حيث أشارت النتائج الجزئية لبعض الولايات تفوق حزب جبهة التحرير الوطني وحصده لأغلب مقاعد الولايات خاصة الولايات الكبرى ومنطقة الوسط بالتحديد.
وأوضحت النتائج الأولية لانتخابات مجلس الأمة إلى فوز جبهة التحرير الوطنية بالأغلبية رغم خسارتها لعدة مقاعد كانت في متناولها، مثل جيجل ومستغانم، وحقق مرشحو الحزب العتيد الفوز في ولايات وسط وجنوب الصحراء فيما فاز الأرندي بمقاعد ولايات ورقلة بسكرة وإليزي.
وفاز الأفلان بمقاعد سوق أهراس، عنابة، الطارف وتبسة  والوادي وإدرار وغرداية وتيارت والأغواط والبويرة وعين الدفلى، المسيلة، معسكر، بينما فاز الأحرار بمقعد وحزب فجر جديد بمقعد آخر.
وشهدت صبيحة أمس مقار كافة ولايات الوطن الانتخابات الخاصة بالتجديد الجزئي لأعضاء مجلس الأمة، المنتهية عهدتهم والتي دامت ست سنوات، ويخص هذا الاقتراع -الذي يؤديه أعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية بمقركل ولاية وتحت إشراف لجنة مكلفة بالعملية-48 عضوا (ممثل واحد عن كل ولاية) يمثلون نصف الأعضاء المنتخبين لثلثي المجلس.
ويضم مجلس الأمة، 144 عضوا، 96 منهم، يمثلون ثلثي تشكيلة المجلس وينتخبوب عن طريق الاقتراع السري غيرالمباشر في حين  يعين رئيس الجمهورية الـ 48 عضوا المتبقين في اطارالثلث الرئاسي، وتخص المعركة الانتخابية التي جرت أمس قرابة 40 ألف منتخبا محليا  يمثلون 45 حزبا سياسيا ممثلا في المجالس الشعبية الولائية والبلدية انطلاقا من نتائج محليات 2012، وقد سبق موعد انتخابات تصفوية داخل الأحزاب لتمكين كل حزب من تقديم مرشحيه لهذه العملية ، حيث يشترط في المترشح أن يكون منتخبا سواء في مجلس شعبي بلدي أومجلس شعبي ولائي وأن يكون سنه 35 سنة على الأقل.
وفي هذا الجانب أوضح الأستاذ في القانون الدستوري محمد فادن في تصريح للصحافة ان تشكيلة مجلس الأمة المكونة من 144 عضوا ينتخب ثلثي أعضاءه عن طريق الاقتراع العام غير المباشر والسري من طرف أعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية بعدد عضوين من كل ولاية أي بمجموع 96 عضوا مبرزا أن الثلث الآخر من أعضاء مجلس الأمة يعينه رئيس الجمهورية من بين الشخصيات والكفاءات الوطنية.
من جهته أفاد الأستاذ في القانون الدستوري محمد صغير سعداوي أنه مع كل تجديد نصفي لأعضاء مجلس الأمة يتم تزكية رئيس جديد للهيئة حيث لم يتم تحديد عدد المرات التي يتم فيها تجديد العهدة.
أدم شعبان

من نفس القسم الوطن