الوطن

نوري للفلاحين: الحديث عن الجفاف سابق لأوانه

أكد على أن مخزون مياه السدود معتبر





أكد وزير الموارد المائية والبيئة عبد الوهاب نوري على أن الحديث عن الجفاف بالجزائر سابق لأوانه، مشيرا إلى أن الزيادات في منسوب المياه في السدود تسجل عادة ابتداء من شهر جانفي الداخل، وطمأن المتحدث الفلاحين بخصوص الجفاف مؤكدا على أن كل التوقعات تشير إلى أن الأوضاع ستكون على ما يرام.
وأوضح نوري أمس على هامش توقيع اتفاقيتين بين الجزائر وبلجيكا ترميان للمحافظة على المحيط، أنه "لا يمكن أن نتكلم عن جفاف في هذه المرحلة. صحيح كان هناك عجز في الأمطار شهري نوفمبر وديسمبر لكن تم تسجيل تساقط للأمطار في سبتمبر وأكتوبر"، مضيفا أنه "من السابق لأوانه الحديث عن الجفاف وعن مخطط لإنقاذ الموسم الفلاحي".
واعتبر الوزير أن مخزون المياه المتوفر في السدود لا بأس به قائلا "نحن مرتاحون لهذا المعدل في انتظار زيادته في الوقت المناسب في الأشهر القادمة"، وقال نوري إنه يأمل في تسجيل تساقط معتبر للأمطار والثلوج في جانفي وفيفري ومارس.
وكان المدير العام للوكالة الوطنية للسدود والتحويلات أرزقي براقي، قد صرح السبت الماضي بأن نسبة امتلاء السدود الـ 72 المستغلة تقدر بأكثر من 66 بالمائة أي نفس المستوى المسجل السنة الماضية في نفس الفترة حسب ما أفاد به السبت الفارط المدير العام للوكالة الوطنية للسدود والتحويلات أرزقي براقي.
وقال براقي إن هذه الكمية ستسمح بتمضية سنة 2015 بارتياح في مجال التموين بالماء الشروب مشيرا إلى أن الزيادات في منسوب المياه تسجل عادة بين جانفي ومارس، وأكد المسؤول أن تقييم وضعية السدود لا يكون إلا بعد مضي هذه الفترة المتزامنة مع نهاية فصل الشتاء.
خ. س

من نفس القسم الوطن