الوطن

عليوي: الولاة سيعلنون حالة الجفاف بداية من 15 جانفي

قال إن استمرار الوضع على حاله يجعل من الفلاحة بشكل عام غير مضمونة



أكد أمس الاتحاد العام للفلاحين الجزائريين أنه إن استمر غياب تساقط الأمطار لـ 15 يوما أخرى فإنه على الولاة إعلان حالة الجفاف بصفة رسمية بـ 14 ولاية من الهضاب العليا وغرب البلاد.
وقال رئيس الاتحاد محمد علوي في اتصال هاتفي مع "الرائد" إن إمكانية ضرب الجفاف بعد 15 يوما 14 ولاية من الهضاب العليا وغرب البلاد واردة، مضيفا أن الحكومة ستعمل على ترقيم الولايات المتضررة كل ولاية حسب حجم الخسائر في حال لم تتساقط الأمطار قبل 15 جانفي، خاصة وأن البلاد لم تسجل أعلى من 10 ملم منسوب الأمطار هذه السنة عكس ما كانت تسجله السنوات الماضية، التي تصل إلى 450 ملم في الهضاب العليا، و800 ملم في ولايات الشمال، مضيفا أن التخوف من تبعات الجفاف على الموسم الفلاحي تكون عادة بداية من شهر ديسمبر، وبالتحديد من العاشر منه، مشيرا إلى أن شح السماء أن تواصل يؤثر على عملية الحرث والبذر. واعتبر عليوي أن أداء صلاة الاستسقاء لم تكن في أوانها، وإنما كان من المفروض على وزير الشؤون الدينية أن يستشير مختلف الجهات المعنية لتحديد التاريخ الأمثل لأدائها.
مضيفا أن استمرار الوضع على حاله، يجعل من الفلاحة بشكل عام غير مضمونة، كما لا يمكن التنبؤ بمردوديتها مستقبلا، كما أن الوضعية المناخية الحالية السائدة ستعمل على هجرة 50 بالمائة من مربي الماشية في ولايات الهضاب العليا إلى مناطق أخرى، في ظل غياب المراقبة، واكتفاء الجهات الوصية بتموين هؤلاء بالدعم المادي. أما فيما يخص ما سينجم عن الجفاف من أضرار بالنسبة للفلاحين فقال عليوي إن المؤّمنين منهم لن يتضرروا عكس غير المؤمنين اجتماعيا، مؤكدا بأن ظاهرة الجفاف مصنفة ضمن الكوارث الطبيعية التي تتحمل مسؤولية ما ينجم عنها الدولة فيما يخص بالإنتاج الفلاحي. من جهة أخرى قال عليوي إن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية كانت اتخذت عدة إجراءات لمواجهة هذا الوضع في ظل تأخر تساقط الأمطار السنوات الفارطة، حيث دعت الفلاحين إلى تسجيل أنفسهم بتعاونيات البذور الجافة التابعة للديوان الوطني المهني للحبوب من أجل الاستفادة من السقي التكميلي، سواء لتعويض النقص المسجل أو في حال استمرت الظروف نفسها، مع العلم أن الأشجار المثمرة لا تتضرر من مثل هذه الظروف الاستثنائية والأمر يخص بالدرجة الأولى الحبوب كالقمح والشعير.
س. ز

من نفس القسم الوطن