دولي

جيش الاحتلال يواصل انتهاكاته والفلسطينيون ماضون في المقاومة

مواجهات في مناطق متفرقة من الأراضي المحتلة


أصيب ثلاثة فلسطينيين بجروح، في مواجهات شديدة فجر أمس مع قوات الاحتلال الصهيوني، التي اقتحمت مخيم قلنديا للاجئين، شمال مدينة القدس المحتلة. وقال مركز قلنديا الإعلامي، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت المخيم فجراً، وانتشرت في أحيائه وأزقّته، وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية والمعدنية، والقنابل المسيلة للدموع، فيما تصدى الشبان بإمطار تلك القوات بالحجارة. وذكرت مصادر طبية، أن إطلاق النار من قوات الاحتلال؛ أدى إلى إصابة ثلاثة مواطنين بأعيرة نارية في الأطراف، فيما أعاقت تلك القوات عمل سيارات الإسعاف ومحاولاتها نقل المصابين إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله لعدة ساعات. واعتدت قوات الاحتلال على أصحاب وسكان المنازل التي اقتحمتها، ونفذت عمليات تخريب وتدمير لمحتويات بعضها، خلال أعمال العبث والتفتيش. وذكر مركز قلنديا الإعلامي، أن قوات الاحتلال انسحبت من منازل الشهداء بعد أخذ القياسات اللازمة تمهيداً لهدمها؛ في سياق سياسة العقوبات الجماعية.
من جهة أخرى غلقت قوات الاحتلال الصهيوني منطقة الأحراش الممتدة على أكثر من 1500 دونم والتابعة لبلدة قفين شمال مدينة طولكرم، ومنعت الأهالي من الدخول والخروج منها. وقال شهود عيان أن جنود الاحتلال يغلقون المنطقة بشكل كامل؛ حيث شهدت ليلة أمس الأول انتشارا لهم على مداخلها لفرض أمر واقع. وأضاف أن جنود الاحتلال منذ أيام يقتحمون المنطقة؛ تمهيدا لإغلاقها في حين تقوم شركات بأعمال في تلك المنطقة التي تفصل البلدة عن حزام استيطاني. من جهة أخرى أطلقت قوات الاحتلال والمستوطنون أعدادا كبيرة من الخنازير البرية في أراضي بلدة دير الغصون شمال طولكرم؛ حيث هاجمت منازل المواطنين في أطراف البلدة، وخربت مزروعاتهم. كما أصيب عدد من المواطنين، مساء أمس الأول بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال "الإسرائيلي" بالقرب من معسكر سالم القريب من قرية رمانة غرب جنين. وذكر مدير إسعاف الهلال الأحمر محمود السعدي لوكالة "وفا" أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والأعيرة المعدنية، ما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين بالاختناق من قرية رمانة. وذكرت مصادر محلية أن المواجهات سببها استفزاز قوات الاحتلال للمواطنين أثناء انتظارهم الإفراج عن أحد الأسرى من سجون الاحتلال. وأضافت المصادر أن النيران اشتعلت بأرض محاذية لمعسكر سالم، جراء إطلاق القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع، فيما تمكنت طواقم الدفاع المدني في جنين من إخماد الحريق والسيطرة علي
كما اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني المنطقة الواقعة بين بلدة يعبد وبلدة مريحا التابعة لها جنوب جنين شمال الضفة الغربية، ووضعت سياجا على طول المنطقة سيما في طريق كانت أعلنت عن إغلاقه قبل أيام. وقالت مصادر محلية أن المنطقة التي سُيّجت وأعلنت منطقة عسكرية مغلقة، هي التي تقع بين مدخل يعبد الغربي وأول حدود حي مريحا، ويصل عرضها لـ900 متر على طول الطريق بين المنطقتين. وأشارت المصادر إلى أن أهالي المنطقة تصدوا لقوات الاحتلال، ورشقوها بالحجارة، ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب خلالها المواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.
م. ع

من نفس القسم دولي