دولي

مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يواصل عمليا اعتقاله للأسرى المحررين

فيما لا تزال عمليات المقاومة مستمرة





إقتحم أمس مستوطنون يهود، بينهم طلاب، باحات المسجد الأقصى المبارك، من "باب المغاربة" بحماية وحراسة صهيونية. وأوضحت وكالة "قدس برس" أن 29 مستوطناً يهودياً، بينهم 20 طالباً، اقتحموا المسجد الأقصى، وتجوّلوا في باحاته بحماية عناصر من شرطة الاحتلال ضمن فترة الاقتحامات الصباحية. ورافق عمليات الاقتحام تقديم شروحات حول بناء "الهيكل" المزعوم، وسط تصدّي المرابطين لهم بالتكبير. وكانت منظمات "الهيكل المزعوم" دعت، إلى تنظيم اقتحام جماعي للمسجد الأقصى المبارك، من خلال نشر دعوات لذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وتشير الاحصائيات غير الرسمية إلى أن نحو 728 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى منذ بداية شهر ديسمبر الجاري ضمن فترتي الاقتحامات الصباحية والمسائية، وسجلت أيام عيد "الأنوار" العبري أو "الحانوكا" ارتفاعاً في أعداد المقتحمين بالنسبة لأيام الشهر الأخرى.
من جانب أخر اختطفت قوات صهيونية خاصة، صباح أمس أسيرا محرر في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، كما شنت حملة اعتقالات ليلية طالت (11) مواطنا، وتركزت في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية. وقال شهود عيان أن وحدة مستعربين اقتحمت مخيم الدهيشة بعملية مباغتة، واختطفت الأسير المحرر صالح محمد الجعيدي (23 عاما) بعد مداهمة منزله. وأضاف الشهود أن تعزيزات "إسرائيلية" وصلت إلى المخيم لتأمين انسحاب وحدة المستعربين، حيث اندلعت مواجهات عنيفة مع عشرات الشبان دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. وفي الخليل شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات ومداهمات ليلية، أسفرت عن اعتقال كل من، أكرم رسمي المسالمة، وكرم طه المسالمة، وسائد إبراهيم مسالمة، من قرية بيت عوا. كما اعتقلت قوات الاحتلال أسيرين محررين من قرية حلحول، وهما، سامر جمال مضية زماعرة، وعبد الحليم عيسى زماعرة، فضلا عن الشاب بهاء عيسى زماعرة، وداهمت مقر تجمع شباب ضد الاستيطان في البلدة القديمة بالخليل. وفي سياق آخر، لا زالت قوات الاحتلال تشدد من خناقها على مداخل المدينة، حيث قامت صباح أمس بإقامة حاجز عسكري على مدخل سدة الفحص في المنطقة الجنوبية وشرعت بتفتيش دقيق للمركبات والسيارات المارة بالمنطقة. كما أقامت حاجزاً آخر على المدخل المعروف بسدة حاجاي وفتشت المواطنين المارين بالمنطقة بالإضافة إلى مفرق بني نعيم ومدخل الحواور، فيما لا زالت قوات الاحتلال تغلق مدخل النبي يونس وفرش الهوا المؤديان إلى مدينة الخليل بالمكعبات الإسمنتية. وفي مدينة طولكرم، أفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اعتقلت في جنح الظلام، الدكتور عبد الرحيم أبو شنب، والطالب بكلية الهندسة في جامعة النجاح هادي الصدر. وفي القدس، واصلت قوات الاحتلال استهداف المدينة، واعتقلت بسام القنبر، والفتيان علي خالد حسين عويسات (16 عاما)، وأحمد خالد عويسات (16 عاما)، وجميعهم من جبل المكبر. وتواصل قوات الاحتلال حملة اعتقالاتها واقتحاماتها للمدن الفلسطينية بشكل يومي، في محاولة منها لإجهاض انتفاضة القدس التي انطلقت مطلع أكتوبر الماضي.
من جهة أخرى أطلق مقاومون، في وقت متأخر من مساء أول أمس النار على قوة من جيش الاحتلال الصهيوني، بالقرب من سدة الفحص في المنطقة الجنوبية من الخليل، جنوب الضفة المحتلة. وقال شهود عيان أن المقاومين هاجموا القوة الصهيونية بعد صلاة العشاء، وتمكنوا من الانسحاب بسلام، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات. وفي أعقاب الهجوم، شنت قوات الاحتلال عمليات تفتيش واسعة طالت منازل مواطنين من آل أبو رموز، وأبو اسنينة، وآل الجمل.
امال. ص

من نفس القسم دولي