الوطن

بن غبريط: تعليمة 003 ستمكن 192 ألف معلم ابتدائي من الترقية

بما فيهم 17 ألف مساعد تربوي عبر قرار استثنائي لفائدتهم فقط



كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط عن تسوية وضعية الرتب الآيلة للزوال في أسلاك التعليم من خلال أحكام التعليمة الوزارية المشتركة رقم 003، معلنة عن استفادة 192 ألف معلم مدرسة ابتدائية وأستاذ تعليم أساسي من ترقيات بما في ذلك 17 ألف مساعد تربوي الذين رقوا إلى رتب أعلى.
وقالت بن غبريط في ردها على سؤال كتابي وجهه إليها نائب بالمجلس الشعبي الوطني لخضر بن خلاف " لقد تفضلتم بموجب مراسلتكم الوارد ذكره بطرح سؤال كتابي أثرتم فيه مسألة التكفل بوضعية معلمي المدارس الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي ومساعدي التربية"، موضحة "أنه فيما يتعلق بالرتب الآيلة للزوال في أسلاك التعليم فقد تمت تسوية وضعية هؤلاء من خلال أحكام التعليمة الوزارية المشتركة رقم 003 المؤرخة في 12/10/2015 المتضمنة بعض الأحكام التنظيمية الخاصة بأسلاك التربية الوطنية لا سيما النقطتين الأولى والثانية منها، ليس بالترقية إلى الرتب القاعدية، فقط وإنما بالترقية بعد ذلك إلى الرتب المستحدثة، أستاذ رئيسي ومكون في الأطوار التعليمية الثلاثة، سواء بالنسبة للذين أنهوا تكوينهم قبل 3جوان 2012 أو الذين أنهوه بعد هذا التاريخ، أو الذين سينهون تكوينهم بنجاح خلال سنة 2016 بالنسبة للذين لم يتابعوا بعد التكوين المذكور".
وكشف الوزيرة "أنه يستفيد من هذا الإجراء 192 ألف موظف، وهذا تفعيلا لأحكام القانون الأساسي الخاص"، مشيرة وفيما يتعلق بفئة المساعدين التربويين وهي الرتبة الوحيدة في السلك الآيلة للزوال، فحسب وزيرة التربية "فقد تم بصفة استثنائية تسوية وضعية اللذين تابعوا بنجاح تكوينا متخصصا للترقية في رتبة مشرف التربية بعنوان 2015 والمحدد عددهم 17 ألف و167 موظف".
هذا وأكدت الوزيرة "أنه يستفيد تدريجيا باقي المساعدين التربويين من أحكام الترقية إلى رتبة مشرف مساعد رئيسي في التربية عند توفر شروط الامتحان المهني أو التسجيل على قوائم التأهيل وفي حالة النجاح، في إطار أحكام التعليمة الوزارية المشتركة رقم 02 المؤرخة في 26 أوت 2014 والمتعلقة بترقية الموظفين المنتمين إلى الرتب الآيلة للزوال".
ويأتي رد الوزيرة بعد أن استنكر النائب البرلماني لخضر بن خلاف في سؤاله الكتابي الذي وجهه وفي شهر سبتمبر إلى الوزارة الوصية، تأخر التكفل بقضية معلمي المدارس الإبتدائية وأساتذة التعليم الأساسي ومساعدي التربية، وطالب التكفل بهذه الشريحة التي فُرض عليها التكوين وأتمته من أجل منحهم الرتبة القاعدية (أستاذ التعليم الإبتدائي صنف 11، أستاذ التعليم المتوسط صنف 12، مشرف تربوي صنف 10) التي نص عليها القانون 12-204 لمستخدمي التربية الوطنية وفقا للتعليمة رقم :004 المؤرخة في 06 جويلية 2014 التي تنص على ترقية الموظفين المنتمين للرتب الآيلة للزوال مع التحويل التلقائي لمناصبهم المالية.
كما أشار المتحدث أن هناك قرابة 04 آلاف من معلمي المدارس الإبتدائية وأساتذة التعليم الأساسي الذين لن يزاولوا تكوينهم بتنظيم دورة تكوينية إستثنائية لفائدتهم قبل 31 ديسمبر2015، مذكرا في ذات السياق بوجود أكثر من 10 آلاف مساعد تربوي مصنفين في الصنفين 07 و08 قيد الخدمة، حيث قال " إنه لم يتم التكفل بمطالبهم قصد ترقيتم للرتبة القاعدية والأدهى من ذلك أن وزارتكم تنوي تنظيم مسابقة خارجية للتوظيف في رتبة مشرف التربية وتصنفهم طبعا في الرتبة القاعدية متجاهلة لهذا العدد الهائل من مساعدي التربية المصنفين في الصنفين 07 و08 مما يؤدي للتداخل في المهام وزرع البلبلة بين الموظفين والضحية طبعا كالعادة هم أبناؤنا التلاميذ".


سعيد. ح

من نفس القسم الوطن