الوطن

3 آلاف سكن وظيفي جاهز لأساتذة الجامعات عبر الوطن

في تعليمة بعث بها حجار لرؤساء الجامعات تقضي بتسليم شهادات الاستفادة لمستحقيها


كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار بأنه تم الانتهاء من أشغال إنجاز 3 آلاف و285 سكن وظيفي لفائدة أساتذة الجامعات عبر الوطن، موضحا بأن هذه السكنات تمثل 33 في المائة من مجموع السكنات المقرر إنجازها عبر الوطن والمقدرة بـ 10 آلاف سكن وظيفي وأن 3.105 سكن قد تم توزيعها على الأساتذة المستفيدين.
وأوضح الوزير على هامش زيارة قادته أول أمس إلى سكيكدة بأن 3 آلاف و555 سكن آخر هم حاليا في طور البناء من البرنامج الإجمالي أكثر من 2.000 منها قاربت نسبة تقدم أشغال إنجازها 50 في المائة، مذكرا أنه في إطار الاتفاق بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والسكن والعمران والمدينة تم تخصيص 1.794 سكن على مستوى 21 ولاية لفائدة أساتذة الجامعات.
وأشار الوزير كذلك إلى أن السكنات المتبقية هي في طور الدراسات التقنية وستنطلق أشغال بنائها "عما قريب"، من بينها 650 سكن سيشرع في بنائه بالجزائر العاصمة وذلك بعد حل مشكل العقار، معلنا بأنه أعطى تعليمات لرؤساء الجامعات تقضي بتسليم شهادات الاستفادة من السكنات لمستحقيها عندما تتقدم أشغال أي مشروع نسبة إنجاز بـ 40 في المائة.
من جهة أخرى أفاد حجار بأنه سيتم الالتزام بتنفيذ جميع التوصيات التي ستنبثق عن الندوة الوطنية لتقويم الإصلاح داخل الجامعة المزمع عقدها يومي 12 و13 جانفي 2016 وذلك بهدف تحسين --كما قال-- مردود الجامعة والذي سيكون له "حتما تأثيرا كبيرا على تحسين المستوى".
كما أشار الوزير أنه سيتم مناقشة خلال هذه الندوة كل المواضيع والقضايا المتعلقة بالبيداغوجيا وذلك بإشراك كل الأطراف من نقابات ومنظمات طلابية وكذا المحيط الاقتصادي والاجتماعي.
من جانب آخر نفى حجار وجود إضراب للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، مشيرا إلى أن ما قاموا به ما هو إلا وقفة احتجاجية وأن هذا التنظيم النقابي له كل الحق في الاحتجاج بالطرق القانونية وهو يحاول التعبير عن انشغالات الأساتذة، مؤكدا أن الوزارة في اتصال دائم بكل الشركاء بما في ذلك المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي الذي تم استقبال ممثليه خمس مرات في ظرف سبعة أشهر.
وأكد الوزير في سياق آخر على الدور "الحاسم" للجامعة في التنمية المحلية والجهوية والوطنية، مضيفا بأنه "يتعين أن تكون عنابة التي تتواجد بها منطقة صناعية هامة نواة لتنمية البحث التطبيقي سواء بجامعة عنابة أو بجامعات الولايات المجاورة لكل من سوق أهراس وقالمة والطارف".
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن