دولي

حملات اعتقالات ومداهمات في القدس والضفة الغربية

تم خلالها اعتقال 9 فلسطينيين منهم قصر


شنت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر أمس حملات دهم في القدس والضفة الغربية المحتلة، واعتقلت 9 مواطنين.
وأفاد الموقع الإلكتروني للقناة الصهيونية السابعة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت تسعة فلسطينيين ممّن وصفتهم بأنهم "مطلوبون" لجهاز المخابرات العامة "الشاباك" في الضفة الغربية، بدعوى ممارسة نشاطات تتعلق بالمقاومة ضد جيش الاحتلال ومستوطنيه بالضفة الغربية.
وأشار الموقع إلى اعتقال أربعة فلسطينيين من مخيم "جنين" للاجئين، شمالي الضفة الغربية، كما جرى اعتقال خمسة فلسطينيين جنوبي الضفة الغربية، أحدهم من بيت لحم، وثلاثة من مخيم "العروب" للاجئين في الخليل، وشاب من مدينة الخليل، وجرى نقلهم لمراكز التحقيق.
فقد اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني الأسير المحرر ماهر حامد لدى اقتحامها لبلدة سلواد شرق مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة. وأفادت مصادر محلية أن الاحتلال اقتحم البلدة من الناحية الغربية واعتقل حامد من منزله ونقله إلى جهة مجهولة. وفي بلدة بيتونيا غرب المدينة، اقتحمت قوات الاحتلال منازل في البلدة وسلمت خمسة أسرى محررين تبليغات لمراجعة المخابرات، عرف منهم الشقيقان خالد أبو البهاء ومراد أبو البهاء، حيث جرى استدعاؤهم لسجن عوفر قرب البلدة. وفي ذات السياق، اندلعت في ساعة مبكرة من ليل أمس الأول مواجهات في حي الجنان شرق مدينة البيرة بعد اقتحام قوات الاحتلال للحي حيث أطلقت الرصاص الحي على الشبان الذين رشقوهم بالحجارة. كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أحمد أبو خلف (16 عاما) من بلدة سلوان في القدس المحتلة.
وفي الخليل جنوب الضفة المحتلة، دهمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، فجر أمس أحياء ومخيمات في المدينة. فقد دهمت قوة من الاحتلال في ضاحية البلدية منزل المواطن ذياب ارفاعية، وسلمته بلاغا لاستدعاء نجله للمخابرات الصهيونية في عتصيون. كما داهمت بلدة يطا جنوبي الخليل واقتحمت منزل اشرف سمير ابو علي وتسليمه بلاغا واستدعاء للمخابرات الصهيونية. وفي مخيم العروب اعتقلت سلطات الاحتلال الفتى وديع القصاص وقامت بالعبث في منزله وترويع سكانه، وتم نقله إلى جهة مجهولة. كما اعتقلت قوات الاحتلال في الخليل، الطالب الجامعي أنس أبو الريش، في حين اقتحمت منزل الناشط الشبابي ياسر أبو مرخية في تل ارميدة، وأجرت تفتيشا دقيقا في محتوياته وأرعبت الأطفال والنساء. على صعيد آخر أغلقت قوات الاحتلال مقر (تجمع شباب ضد الاستيطان) في حي الرميدة بالخليل وسلمت القائمين عليه أمرا بالإغلاق. كما داهمت قوات الاحتلال عدة منازل في بلدة بيت أمّر، وفتشت عددا منها، وعبثت بمحتوياتها واحتجزت سكانها في البرد القارس عدة ساعات. كما شهدت مدينة طولكرم وضواحيها شمال الضفة الغربية فجر أمس مداهمات واسعة طالت مناطق مختلفة وتخللها اقتحام لمنازل المواطنين والتنكيل بهم.
وقالت مصادر محلية إن مداهمات شنت في مخيمي نور شمس وطولكرم وضاحية شويكة وتخللها اقتحام للمنازل سيما في ضاحية شويكة التي تشهد اقتحامات ليلية قاسية منذ أربعة أيام. وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال انتشرت في سهل عتيل طوال ساعات الليل ونصبت الكمائن وقامت بعمليات تمشيط واسعة. كما أوقفت قوات الاحتلال الشاب إسلام سمير أبو هنية (28 عاماً) لعدة ساعات قبل إطلاق سراحه، وهو شقيق الأسير لؤي الذي اعتقله جيش الاحتلال من منزله في حارة السلام في مدينة طولكرم. كما شهدت بلدة قباطية شرق مدينة جنين شمال الضفة الغربية فجر أمس مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني التي داهمت منازل المواطنين وسلمت عددا منهم بلاغات لمراجعة مخابراتها. وقال شهود عيان أن قوات الاحتلال سلمت الشاب نصر أبو زيد والملقب "الدريدي" طلبا لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم. كما داهمت منزل الجريح تامر أبو عين واستجوبته علما أنه كان قد أصيب بقدمه قبل أيام أثناء مواجهات مع قوات الاحتلال في قباطية. وأشار مواطنون إلى أن الشبان اشتبكوا مع قوات الاحتلال خلال عملية الدهم فيما أطلقت قوات الاحتلال الأعيرة النارية وتمركزت لساعات قرب كراج البلدية.
م.ع

من نفس القسم دولي