الوطن

تحويل كل المناصب الفائضة من تأهيل الأساتذة الرئيسيين إلى رتبة مكون

مدراء التربية ملزمون بتطبيق القرار عبر كل القطر الجزائري





كشفت مصادر عليمة من وزارة التربية أن وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أعطت تعليمات لرؤساء مصالح الموظفين لمديريات التربية المجتمعين بمقر الوزارة يومي: 09 و10 /12/2015 بتحويل جميع المناصب الفائضة من التأهيل لرتبة أستاذ رئيسي في جميع الولايات المعنية – التي بقي فيها فائض في المناصب – إلى مناصب الترقية لرتبة أستاذ مكون لنفس الطور.
ونقل ذلك ممثل الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكون "الأنباف" عمراوي مسعود "أن مصادر مطلعة من الوزارة كشفت على تحويل فائض في المناصب – إلى مناصب الترقية لرتبة أستاذ مكون لنفس الطور، علما أن هذه المناصب من حق من أجروا المسابقة لرتبة أستاذ رئيسي في 3 ديسمبر الجاري، وحسب ذات المصادر فإن مناصب التأهيل إلى أستاذ رئيسي بقيت شاغرة، ما دفع بالوزارة إلى تحويلها إلى مناصب أستاذ مكون لكيلا تضيع، كون الذين تستوفي فيهم شروط الالتحاق برتبة أستاذ مكوّن عددهم كبير.
فحسب التعليمة الوزارية المشتركة رقم 003 المؤرخة في 12 أكتوبر 2015، فإن الرتب التربوية المعنية بالتسجيل في قوائم التأهيل، والتي تتوفر فيهم الشروط القانونية للترقية، في الطور الابتدائي، أستاذ المدرسة الابتدائية يُسجِّل من أجل الحصول على التأهيل لرتبة أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية، فيما يترقّى أستاذ رئيسي في المدرسة الابتدائية، إلى رتبة أستاذ مُكوّن في المدرسة الابتدائية.
وفيما يخصّ الطور المتوسط، فعملية الترقية في المنصب تخصّ صنف أستاذ التعليم المتوسط، والذي يمكنه الحصول على الترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي في المتوسط، بينما يتأهل الأستاذ الرئيسي للتعليم المتوسط، إلى رتبة أستاذ مُكوّن في التعليم المتوسط. والإجراء نفسه يُتّبع في الطور الثانوي، فالأستاذ الثانوي يمكنه الترقية إلى أستاذ رئيسي في الطور نفسه، والأستاذ الرئيسي يتأهل إلى رتبة أستاذ مكون في الثانوي.
وحسب ذات المصدر فإنه يدخل هذا الإجراء وفق وزارة التربية للأساتذة في الطورين الإبتدائي والمتوسط، في إطار القضاء بشكل نهائي على فئة الآيلين للزوال، حيث قررت الوزارة تجسيد الترقية لمعلمي المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم المتوسط المصطلح عليهم بالآيلين للزوال، والبالغ عددهم حوالي 70 ألف معلم وأستاذ على المستوى الوطني، في الرتب المستحدثة عن طريق التحويل التلقائي لأسلاكهم، معلنة عن كل أستاذ تتوفر لديه خبرة مدتها 10 سنوات يحول إلى رتبة "أستاذ رئيسي"، وكل أستاذ لديه 20 سنة خبرة في الميدان يرقى إلى رتبة "أستاذ مكون".
وهذا فيما نقلت الوزارة أن اجتياز الامتحان جميع معلمي المدارس الابتدائية وأساتذة المتوسطات والمصنفين ضمن فئة الآيلين للزوال، والذين تتوفر لديهم 10 سنوات خبرة فما أكثر، في مسابقة الترقية في الرتب المستحدثة، حيث اجتاز أستاذ رئيسي للمدرسة الابتدائية اختبارا في الاختصاص لمدة 3 ساعات، معامله 3، مع اجتياز اختبار في علوم التربية لمدة 3 ساعات ومعامله 2، في حين اجتاز الأستاذ المكون في المدرسة الابتدائية اختبارا في التعليمية لمدة 3 ساعات معامله 3، واختبارا آخر في "هندسة التكوين" لمدة 3 ساعات ومعامله 2. ونفس الشروط تنطبق على رتبة أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط ورتبة أستاذ مكون في المتوسط.
هذا وخصصت الوزارة 5256 منصب مالي لترقية أساتذة التعليم المتوسط الذين يملكون 5 سنوات خبرة مهنية بهذه الصفة إلى غاية تاريخ فتح المسابقات، لترقيتهم في رتبة أستاذ تعليم متوسط "رئيسي"، إلى جانب فتح 2765 منصب لترقية أساتذة التعليم الثانوي في الرتبة المستحدثة " أستاذ تعليم ثانوي "رئيسي"، إضافة إلى تخصيص 1621 منصب مالي لترقية أساتذة المدرسة الابتدائية ممن يتوفرون على خبرة 5 سنوات بهذه الصفة في رتبة أستاذ تعليم ابتدائي "رئيسي". أما عن الترقية في رتبة "أستاذ مكون، فقد خصصت الوزارة "امتحانا مهنيا" في الطور الابتدائي فقط، من خلال فتح 173 منصب مالي أمام أساتذة المدارس الابتدائية الرئيسيين ممن يتوفرون على خبرة مهنية تقدر بـ5 سنوات بهذه الصفة، هذا فيما مست الترقية 89 ألف و364 موظفا من بينهم 45 ألف سيمرون إلى منصب أستاذ رئيسي وأستاذ مكون، مشيرة أن سياسة القطاع في التوظيف قد سمحت بالقضاء على مسألة شغور المناصب.
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن