الوطن

حجار: "مرسوم تنفيذي لتنظيم معادلة الشهادات"الجزائرية

لتمكين الطلبة الحاصلين على شهادات في الخارج من الحصول على المطابقة في أسرع وقت

 

  • البرلمان يصوت بالأغلبية على القانون التوجيهي حول البحث العلمي والتطوير التكنولوجي


قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار إن مرسوما تنفيذيا سيصدر عما قريب سيحدد طرق وتنظيم عملية معادلة الشهادات الجزائرية، بحيث يتضمن مجموعة من الإجراءات التي يتحصل خلالها المتخرج على المعادلة التلقائية للشهادة خصوصا الجامعات الكبرى المعروفة عالميا.
وذكر الوزير على هامش المصادقة على النص القانون التوجيهي حول البحث العلمي بمجلس الأمة نهاية الأسبوع، بأن المطابقة تكون بعد مراجعة بسيطة للوثائق والتأكد من صحة بعض الشهادات خاصة إذا تعلق الأمر بجامعات أجنبية غير معروفة، مؤكدا بأن الهدف من كل هذه العملية هو تسهيل الإجراءات وتمكين الطلبة الحاصلين على شهادات من الخارج في الحصول على المطابقة في أسرع وقت.
وقد صادق أعضاء مجلس الأمة هذا الخميس بالأغلبية على نص القانون التوجيهي حول البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، وعقب المصادقة على نص القانون جدد حجار التأكيد على أهمية هذا المشروع الرامي إلى تثمين نتائج البحث العلمي في المجال الاقتصادي مشيرا أنه جاء لتكريس مبدأ تحديد الأولوية في مجال اختيار مواضيع البحث حسب الاحتياجات الوطنية بنمط سنوي.
وذكر الوزير بأن نص القانون يهدف إلى تجسيد المخطط الوطني الخاص بالبحث العلمي الذي يضم 34 برنامجا يمس مختلف المجالات مشيدا بالإنجازات المهمة التي توصل إليها الباحثون الجزائريون لاسيما في مجال إنتاج المضادات الحيوية.
هذا وصادق أعضاء مجلس الأمة بالأغلبية على نص القانون التوجيهي حول البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، وتم التصويت خلال جلسة علنية ترأسها عبد القادر بن صالح رئيس المجلس بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار ووزير العلاقات مع البرلمان، الطاهر خاوة، وعقب المصادقة على نص القانون، جدد حجار التأكيد على أهمية هذا المشروع الرامي إلى تثمين نتائج البحث العلمي في المجال الاقتصادي، مشيرا أنه جاء "لتكريس مبدأ تحديد الأولوية في مجال اختيار مواضيع البحث حسب الاحتياجات الوطنية بنمط سنوي".
وذكر الوزير بأن نص القانون يهدف إلى تجسيد المخطط الوطني الخاص بالبحث العلمي الذي يضم 34 برنامجا يمس مختلف المجالات، مشيدا بالإنجازات المهمة التي توصل إليها الباحثون الجزائريون لاسيما في مجال إنتاج المضادات الحيوية، وفي ذات الشأن، تطرق حجار إلى النتائج العلمية المحققة في المجال التكنولوجي على غرار "تصنيع شرائح إلكترونية من قبل المحطات التكنولوجية".

من جهتها، ثمنت لجنة التربية والقانون والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدنية لمجلس الأمة، في تقريرها التكميلي الأحكام التي تضمنها المشروع، وأوصت اللجنة بـ"استحداث مراكز امتياز للأبحاث في المجالات ذات الأولوية الوطنية إلى جانب ضرورة التعاون بين مراكز علمية إقليمية ودولية وأيضا توجيه الطلبة على التخصصات العلمية".


سعيد. ح

من نفس القسم الوطن