الوطن

تدابير جديدة تضع حدا لإعادة السنة في الطور الإلزامي

عبر توسيع الاختبارات الاستدراكية من التعليم الابتدائي إلى التعليم المتوسط


قررت وزارة التربية توسيع الاختبارات الاستدراكية إلى جميع المستويات التعليمية لمرحلتي التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط بداية من الموسم الدراسي الحالي، موجهة تعليمات صارمة إلى مدراء التربية عبر الولايات للسهر على تطبيق هذا القرار لإعطاء فرصة ثانية للتلاميذ الذين تقترب معدلاتهم من معدل الانتقال.
وتلقى مدراء التربية بالولايات تعليمات وزارة التربية للتطبيق والمتابعة، فيما جندت الوزارة مفتشي التعليم المتوسط وكذا الابتدائي ومدير المتوسطات والمدارس الابتدائية بما فيهم الأساتذة المعلمين، من أجل العمل على تنفيذ ما جاء من قرارات وزيرة التربية التي أكدت فيها "أنه في إطار تعميق وتحسين سيرورة إصلاح المنظومة التربوية وعملا بمبدأ تكافؤ فرص النجاح لكل التلاميذ وإحداث انسجام أكثر لمسارهم الدراسي، تقرر توسيع تنظيم الاختبارات الاستدراكية إلى جميع المستويات التعليمية لمرحلتي التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط، باستثناء السنوات الأولى والخامسة ابتدائي والسنة الرابعة متوسط".
وتهدف الاختبارات الاستدراكية حسب تعليمة الوزارة إلى إعطاء فرصة ثانية للتلاميذ الذين تقترب معدلاتهم من معدل الانتقال لاستدراك نقائصهم التعليمية خلال السنة الدراسية وتشجيعهم على بذل مجهودات أكثر لتحسين قدراتهم العلمية وتحقيق نتائج إيجابية في كل المواد، مما يؤدي إلى تخفيض نسبة الإعادة في مرحلة التعليم الإجباري والحد من التسرب المدرسي".
وعليه تنظم الاختبارات الاستدراكية في كل المستويات التعليمية لمرحلتي التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط لفائدة التلاميذ الذين لم يحصلوا على معدل الانتقال إلى المستوى الأعلى "5/10 في التعليم الابتدائي و10/20 في التعليم المتوسط"، وتحصلوا على معدل سنوي يتراوح بين 4.50 و4.99 من 10 في الابتدائي وما بين 9 و9.99 من 20 في التعليم المتوسط.
هذا و"تنظم الاختبارات الاستدراكية على مستوى المؤسسة التعليمية قبل الخروج إلى العطلة الصيفية وفق رزنامة الاختبارات الفصلية المحددة، ويمتحن التلاميذ في المواد التي لم يحصلوا فيها على المعدل، وتعوض علامات الاختبارات الاستدراكية المعدلات السنوية للمواد التي لم يتحصل فيها التلاميذ على المعدل خلال السنة الدراسية لحساب المعدل السنوي العام الجديد، وعلى هذا الأساس الاخير يحدد انتقال التلاميذ إلى المستوى الأعلى"، واكدت الوزارة أنه "في هذا السياق ينبغي التأكيد عند احتساب المعدلات على الاحتفاظ بالعلامات التي تكون في صالح التلميذ سواء تلك المسجلة في الاختبارات الاستدراكية أو تلك المسجلة في الاختبارات العادية"، وطالبت في الأخير وزارة التربية من الاساتذة وكل الفاعلين من المسؤولين على التجسيد الفعلي للترتيبات الواردة في هذا المنشور في وقتها ومتابعة تنفيذها ونتائجها.
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن