الوطن

دفتر شروط العمرة يلزم أصحاب الوكالات بإقامة "vip" لكل المعتمرين!

من خلال تدابير صارمة فرضها فيما يخص تجهيزات الإقامة وظروف الإطعام



أفرج أمس الديوان الوطني للحج والعمرة دفتر شروط تنظيم العمرة الخاص بالوكالات السياحية لموسم 1437، حيث جاء هذا الدفتر صارما خاصة فيما تعلق بالتكفل بالمعتمرين في البقاع المقدسة أين ألزم الوكالات بإيواء كل المعتمرين في إقامات "فخمة" وتتوفر على كل شروط الراحة بالإضافة إلى توفير مرافقة للمعتمر 24 ساعة على 24 ساعة منعا لتكرار فضائح مواسم الحج والعمرة السنوات الفارطة.
وقد ألزم دفتر الشروط الذي نشره الديوان عبر موقع الإلكتروني في مادته الـ 25 أصحاب الوكالات بتقديم تقرير سنوي مفصل حول نشاطاتهم لمصالح الديوان إلى غاية شهر شوال كأجل أقصى، كما أخضع دفتر الشروط أصحاب الوكالات لرقابة أعوان لجنة المتابعة والمراقبة للديوان الوطني للحج والعمرة مع ضرورة تسهيل مهام هذه اللجنة سواء داخل الوطن أو بالمملكة العربية السعودية، مؤكدا أن أي إخلال ببنود دفتر الشروط فإن صاحب الوكالة يتعرض للعقوبة والحرمان من تنظيم موسم الحج والعمرة لفترات تحدد حسب نوع التجاوز. كم نصت المادة 19 من الدفتر على الشروط التي يجب أن يلتزم بها صاحب الوكالة السياحية في إيواء المعتمرين منها ما تعلق بتجهيزات الإقامة كبهو الاستقبال الذي نص دفتر الشروط على وجوب أن يحتوي على كراسي وأرائك وتكييف وهاتف وموزع صوتي على مستوى جميع الطوابق، بالإضافة إلى وجوب أن تسمح مساحة الغرفة بإيواء يتناسب وعدد الأشخاص وفق ما تنص عليه تنظيمات ولوائح المملكة العربية السعودية وعلى أن تكون الغرف مجهزة بأسرة فريدة للنوم وطاولات للأكل ومكيفات هواء وثلاجات وأجهزة تلفزيون.
كما فرض دفتر الشروط على الوكالة المكلفة بالإعاشة مراعاة شروط الصحة والسلامة في الأطعمة المقدمة والتي يجب أن تكون وفق ما اعتاد عيه المعتمر تناوله في الجزائر.
كما نص دفتر الشروط وجوبا على ضرورة أن تتوفر الإقامة على وسائل السلامة الكافية المعمول بها دوليا ووضع دفتر الشروط شرط خدمة الاستقبال وضمان المداومة والصيانة 24 ساعة على 24. من جهة أخرى ألزم الدفتر صاحب الوكالة السياحية بتوفير مرشد ديني لكل رحلة مرخص من طرف وزارة الشؤون الدينية والأوقاف يؤطر المعتمرين دينيا ووفق المرجعية الدينية الوطنية ويمنع منعا باتا الاستعانة بالمقيمين في السعودية في هذا المجال، وكل مخالف لذلك يعرض نفسه للعقوبة. كما فرض الدفتر على أصحاب الوكالات نقل المعتمرين جوا واضعا عقوبة الحرمان من تنظيم العمرة لمدة سنتين لكل من خالف ذلك.
هذا وسمح دفتر الشروط للوكالات المرخصة لتنظيم العمرة إبرام اتفاق شراكة موثقة مع وكالات سياحية أخرى شرط أن لا تكون هذه الوكالة معاقبة على أن يكون نشاط العمرة تحت الإشراف المباشر والمسؤولية الكاملة مع الوكالة الرئيسية كما منع أصحاب الوكالات من تسويق التأشيرات في صيغتها الحرة (تأشيره لوحدها أو تأشيرة مع تذكرة السفر) والمتاجرة بالتأشيرات مع وكالات سياحية أخرى، وكل مخالف لذلك يسحب منه الترخيص فورا وتحرم الوكالتين من تنظيم العمرة من سنة إلى سنتين، كما نص الدفتر على سحب ترخيص تنظيم العمرة من كل وكالة سياحية لم تنظم العمرة خلال 3 أشهر من تاريخ استلامها للترخيص.
س. ز

من نفس القسم الوطن