دولي

منظمة صهيونية تدعو إلى هدم المسجد الأقصى

بالتزامن مع حلول عيد "الحانوكا-الأنوار" العبري هذا الأسبوع




نشرت منظمة "عائدون إلى جبل الهيكل" على صفحتها في "فيسبوك" مقطع فيديو تمثيلي بعنوان "الحانوكا-القصة الحقيقية"، يدعو صراحة إلى هدم المسجد الأقصى و"تطهيره من الخبث والأغيار"، بالتزامن مع حلول عيد "الحانوكا-الأنوار" العبري هذا الأسبوع.
ويظهر في المقطع مشاهد تمثيلية لأربعة مستوطنين يلبسون ثياب المحاربين اليهود القدامى "المكابيم"، يتقدمهم شاب يحمل سيفًا، ويخطب أمامهم أن الهكيل (المسمى الباطل للمسجد الأقصى) قد وضع عليها الدنس والخبث، من خلال مبان للأغيار (المباني المسقوفة في الأقصى) وأنه لا بد من هدمها لتطهيره من هذا الخبث. وفي مشهد تلاه، شوهدت هذه المجموعة وقد تقدمت نحو المسجد الأقصى من جهة طريق باب المغاربة، وقاموا بقتل حراس المسجد الأقصى الذين اعترضوا طريقهم.
من جانب أخر استمرت احتفالات المستوطنين اليهود بعيد الأنوار أو المسمى (الحانوكا) حتى منتصف ليل أمس الأول في المسجد الإبراهيمي بالخليل جنوب الضفة المحتلة.
 وهب المستوطنون من كافة مستوطنات جبل الخليل في حشد جماعي كبير نحو المسجد الإبراهيمي، تخلله المسيرات والرقصات والتصفيق والهتاف (الموت للعرب) عبر أزقة البلدة القديمة.
 وقال شهود عيان: أن المستوطنين منعوا رفع الأذان لصلاة المغرب والعشاء والفجر، كما قاموا بمنع المصلين من الوصول إلى المسجد لتلك الصلوات رغم أنهم لم يعلنوا عن إغلاق المسجد رسميا كالعادة. وأضافت أن الاحتفالات بالعيد استمرت حتى منتصف ليل أمس الأول وفجر أمس، وتوجت بحضور الحاخام المتطرف (ايهودا غليك) الذي حضر في النصف الثاني من الاحتفالات، وأضاء شمعدان العيد الثاني. وخلال انتهاء الاحتفالات وخروج المستوطنين ساعات الفجر الأولى، تم الاعتداء على بعض منازل الفلسطينيين من آل غيث ومسودي والشرباتي، فيما لاذوا بالفرار ولم يسجل أي إصابات.
ق. د

من نفس القسم دولي