الوطن

مساءلة برلمانية جديدة لسلال بسبب بوشوارب

بعد التسريبات عن استثمار 260 مليار دولار في ديترويت الأمريكية



وجهت النائب عن تكتل الجزائر الخضراء سميرة ضايفية، سؤالا شفهيا إلى الوزير الأول عبد المالك سلال، يخص التسريبات المتواترة في وسائل الإعلام عن عزم رجال أعمال استثمار مبلغ ضخم يقدر بـ 260 مليار دولار في مدينة ديترويت الأمريكية.
وقالت النائب في نص سؤالها، "إذا كانت للجزائر رجال أعمال قادرين على إنقاذ مدينة صناعية أجنبية مفلسة، فما الذي يمنعهم من اتخاذ ذات المسلك مع الاقتصاد الوطني المنهار، وما هو الحائل من استثمارهم في الجزائر، وبأي حق يحرم الاقتصاد الوطني من هكذا فرص لا تعوض من الاستثمار رغم التسهيلات غير المسبوقة والتي كانت موضع جدل كبير في قانون المالية".
ونفت الحكومة معلومات نشرتها وسائل إعلام أمريكية ومحلية حول نيتها استثمار 260 مليار دولار فيس مدينة ديترويت (ميشيغن) المفلسة، وخلفت جدلا كبيرا في البلاد التي تشهد أزمة اقتصادية بعد انهيار أسعار النفط، وقال بيان لوزارة الصناعة أن "المعلومات التي روجتها بعض وسائل الإعلام، والتي مفادها بأن وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب صرح مؤخرا بالولايات المتحدة أن الجزائر تنوي استثمار 260 مليار دولار في مدينة ديترويت (بولاية ميشيغن) كاذبة".
وحسب الوزارة، فالأمر يتعلق بـ"خطأ في الترجمة وقع فيه صحفي لإحدى وسائل الإعلام المحلية (دو ديترويت)؛ حيث نسب للوفد الجزائري تصريحا مفاده أن الجزائر تنوي استثمار 260 مليار دولار بديترويت، إلا أن هذا الخطأ في الترجمة قد تناقلته بعض وسائل الإعلام الوطنية ".
وتابعت الحكومة في تبريراتها على لسان وزير المالية "السيدة فاي بيضون المديرة التنفيذية لغرفة التجارة العربية الأمريكية التي شاركت في تنظيم لقاء الأعمال بديترويت قد عرضت (بمناسبة هذا اللقاء) المؤشرات الكلية للاقتصاد الجزائري، وأشارت إلى مبلغ 260 مليار دولار بالنسبة للمخطط الخماسي المقبل (للجزائر) 2014-2019".
أميرة. أ

من نفس القسم الوطن