الوطن

نحو 14 ألف من حاملي "deua" وتقني سامي يشرعون في مسابقة التوظيف

للاستفادة من 4700 منصب مالي في رتبة مشرفين تربويين، بن غبريط:


أحصت وزارة التربية الوطنية فيما يتعلق بعدد الطلبات للمشاركة في مسابقة توظيف مشرفي التربية ما عدده 13500 طلب على المستوى الوطني، وهو أكبر عدد عرفته المسابقة بالعلم أنها تم تجميدها منذ سنة 2008، وقد تنافس المعنيون بداية من أول أمس على نحو 5 آلاف منصب.
وكشفت وزيرة التربية نورية بن غبريط أول أمس، خلال زيارة فجائية أجرتها بمركز المسابقات لتوظيف مشرفي التربية بمتوسطة عيسات إيدير بساحة أول ماي بالجزائر العاصمة، عن استفادة 4700 منصب مالي لتوظيف مشرفين تربويين الحائزين على شهادات الدراسات الجامعية التطبيقية وكذا الحاملين لشهادة تقني سامي من خريجي معاهد التكوين المهني.
 وأوضحت أن عدد الطلبات للمشاركة في مسابقة توظيف مشرفي التربية قد بلغ 13 ألف و500 طلب على المستوى الوطني مذكرة أن التوظيف بمثل هذا المنصب لم يفتح منذ سنة 2008، ولفتت أن شهر ديسمبر سيكون شهرا لإجراء مختلف المسابقات للالتحاق بمختلف مناصب العمل متعلقة بقطاع التربية الوطنية، مشيرة أنه تتمثل مهمة مشرف التربية في ضمان مراقبة النظام والانضباط في المؤسسات التعليمية وكذا تنسيق نشاطات المساعدين الرئيسيين للتربية ومساعدي التربية ومتابعتهم ومراقبتهم وتوجيههم.
 وأضاف الوزيرة "أنه إلى جانب ذلك يقوم مشرف التربية بمسك ومتابعة السجلات والدفاتر المتداولة بالتنسيق مع مستشار التربية مع ضمان المداومة التربوية استثنائيا أثناء غياب الأساتذة وتسجيلها في السجلات والوثائق الإدارية المتعلقة بها.
 وحسب المسؤولة الأولى للقطاع فإنه يكلف مشرف التربية بمرافقة التلاميذ عند تنقلهم خارج المؤسسات التعليمية خلال التظاهرات والنشاطات التربوية المرتبطة بأهداف المنظومة التربوية وانفتاحها على المحيط وكذا المساهمة في تقوية العلاقات الإنسانية وتنمية النشاطات الاجتماعية والتربوية واستقبال أولياء التلاميذ وتوجيههم.
يذكر أن خريجي معاهد التكوين المهني الحاملين لشهادة تقني سامي وفي كل التخصصات يشاركون في اجتياز مسابقة التوظيف في منصب مشرف تربوي، وذلك وفق الترخيص الاستثنائي الذي اتخذته الحكومة مؤخرا لفائدة خريجي معاهد التكوين المهني، ويأتي هذا فيما شرع منذ أول أمس خريجو الجامعات بالمشاركة في مسابقات كتابية من أجل الالتحاق بمناصب عدة بقطاع التربية منها ملحق رئيس بالمخبر ومقتصدين وأسلاك مشتركة ومستشاري توجيه والإرشاد المدرسي والمهني، مستشار رئيس، مستشار رئيس للتربية والنظار.
 وأحصت وزارة التربية نحو 15 مسابقة توظيف وبالتنسيق مع المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين منها توظيف 3724 إداري في سلك مقتصدين ونائبي مقتصدين، مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني وكذا ملحقين رئيسيين بالمخابر، سيتوزعون على مستوى 26 ألف مؤسسة تربوية.
عثماني. م

من نفس القسم الوطن