الوطن

تبون لمكتتبي عدل 2: ستختارون مواقع سكناتكم هذا الشهر

فيما اختار 3 آلاف مكتتب في صيغة الترقوي العمومي مواقع سكناتهم عبر 28 موقعا




كشف، وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، أن عدد المكتتبين الذين قاموا باختيار مواقعهم السكنية في إطار برنامج الترقوي العمومي قد بلغ حوالي 3.300 مكتتب خلال اليومين الأولين من افتتاح العملية، من جهة أخرى، صرح أنه ينتظر أن يشرع مكتتبو برنامج البيع بالإيجار لـ2013 في اختيار مواقعهم بعد الانتهاء من نفس العملية بالنسبة للمكتتبين القدامى (2001 و2002) أي بغضون نهاية ديسمبر الجاري.
وأوضح تبون، في تصريح للقناة الإذاعية الأولى على هامش جلسة مخصصة للأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، أنه تم تسجيل أكثر من 11 ألف زيارة للموقع الإلكتروني المخصص لعملية الاختيار، كما قدم الوزير اعتذاراته لكافة المكتتبين الذين اعترضتهم مشاكل تقنية خلال عملية الاختيار، مؤكدا أنه يجري حاليا التكفل بكل هذه المشاكل.
ويأتي هذا حسب ذات المصدر في الوقت الذي كانت المؤسسة الوطنية للترقية العقارية قامت في 1 ديسمبر بإطلاق موقع إلكتروني موجه لمكتتبي برنامج الترقوي العمومي الذين قاموا بدفع الشطرين الأول والثاني قصد اختيار المواقع السكنية التي يرغبون في الإقامة فيها.
وأكد أنه يمكن لمكتتبي الجزائر العاصمة مثلا القيام بهذا الاختيار من بين 28 موقعا سكنيا يتواجد في كل من مناطق سيدي عبد الله، أولاد فايت، عين البينان، السويدانية، زرالدة، برج البحري، عين طاية، برج الكيفان، الرغاية، الرويبة، إسطاوالي وباش جراح.
وعن عدل2 وعملية اختيار المواقع، قال وزير السكن "إنه ينتظر أن يشرع مكتتبو برنامج البيع بالإيجار لـ2013 في اختيار مواقعهم بعد الانتهاء من نفس العملية بالنسبة للمكتتبين القدامى (2001 و2002) أي بغضون نهاية ديسمبر الجاري".
وفي رده على الأسئلة الشفهية الموجهة له كشف الوزير أنه عرض على الحكومة هذا الأسبوع مجموعة من المشاريع السكنية لإنجاز 10 آلاف سكن للمصادقة عليها مضيفا أنه سيتم قريبا عرض على الحكومة مشاريع بـ16 ألف وحدة سكنية أخرى.
وحول المساعدات المالية المقدمة في السنوات الماضية للمتضررين من كوارث طبيعية ذكر الوزير أن هذه الفئة بإمكانها الاستفادة من سكن في مختلف الصيغ العمومية شريطة ألا تتجاوز قيمة المساعدة التي حصلوا عليها سابقا 300 ألف دج.
وأضاف وزير السكن أن هناك تعليمة في هذا الشأن مؤكدا أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة إذا لم يتم تطبيقها ميدانيا، مشيرا في ذات السياق إلى أن مختلف مشاريع إنجاز البرامج السكنية في الجنوب لاسيما العمومية بما فيها برنامج البيع بالإيجار تخضع حاليا لنمط عمراني مقنن يفرض الالتزام بمساحة بناء لا تقل عن 250 م2 للشقة.
أمال. ط

من نفس القسم الوطن