دولي

شهيدان في عمليتين بطوليتين بالقدس و71 مصابا بمواجهات الضفة

أدتا لإصابة جنديين صهيونيين بجروح خطيرة





استشهد مساء أمس الأول فلسطينيين في عمليتين بطوليتين أدتا لإصابة جنديين صهيونيين بالقدس المحتلة، فيما أصيب 71 مواطنًا على الأقل بجروح وحالات اختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني في الضفة الغربية المحتلة. وقد استشهد شاب، بعدما نفذ عملية طعن، أدت إلى إصابة جندي من الوحدة الخاصة في حرس الحدود الصهيوني، بالقدس المحتلة، وفق القناة العبرية الثانية. ولاحقا أفيد أن الشهيد من بلدة صيدا شمال طولكرم، وأنه في الحادية والعشرين من عمره.
وأعلنت مصادر محلية فجر أمس أن الشهيد هو عز الدين رايق عبد الله رداد (21 عاما) من بلدة "صيدا" شمال مدينة طولكرم، وقد اقتحمت قوات الاحتلال منزله وعاثت فيه خرابا. وأغلقت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال جميع الطرقات المؤدية إلى مكان تنفيذ عملية الطعن، وقالت إن المصاب جندي في الوحدة الخاصة بحرس الحدود، وخالته خطيرة. وذكرت وسائل إعلام عبرية أن قوات من شرطة الاحتلال تبحث عن مساعد لمنفذ العملية.
وقبيل ظهر أمس، استشهد الشاب مازن حسن عريبة من بلدة أبو ديس، إثر تعرضه لإطلاق نار من قوات الاحتلال على حاجز حزما شمال القدس المحتلة، بعد تنفيذه عملية إطلاق نار أدت إلى إصابة جندي صهيوني، بجراح إثر إصابته في عملية إطلاق نار على حاجز عسكري صهيوني شمال مدينة القدس المحتلة. وقالت القناة الصهيونية العاشرة إن جندياً صهيونياً أصيب بجراح على حاجز حزما شمال القدس المحتلة بعملية إطلاق نار. وبالشهيدين ترتفع حصيلة الشهداء منذ الأول من أكتوبر/ الماضي إلى 110 شهداء بينهم 24 طفلًا و5 سيدات، مقابل 20 صهيونيًّا قتلوا في 180 عملية تنوعت بين الطعن بالسكين، والدهس بالسيارة، وإطلاق الرصاص. كما استمرت أمس الأول وأمس المواجهات في أكثر من نقطة تماس مع قوات الاحتلال في الضفة والقدس المحتلتين. وقالت جمعية الهلال الأحمر في بيانٍ مقتضب، إنها قدمت الإسعاف لنحو 71 مصابا في الضفة بينهم 7 إصابات بالرصاص الحي، و4 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و60 إصابة بالغاز المسيل للدموع. وكانت مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة. وقالت مصادر طبية ومحلية متطابقة، إن مواجهات عنيفة دارت بين الشبان وقوات الاحتلال، استخدمت خلالها الأخيرة أعيرة نارية ومعدنية وقنابل مسيلة للدموع؛ ما أدى إلى إصابة 6 شبان بالرصاص الحي والمعدني، فيما أصيب العشرات بالاختناق. وقالت جمعية الهلال، إن شابًّا أصيب بالرصاص الحي بقدمه، فيما أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق تم نقلهم إلى عيادات وطوارئ مستشفى المقاصد في بلدة أبو ديس. واندلعت المواجهات عقب الإعلان عن استشهاد المواطن مازن عريبة (37 عاماً) برصاص الاحتلال في قرية حزما شمال شرق القدس المحتلة، إثر تنفيذه عملية إطلاق نار أدت لإصابة جندي صهيوني على حاجز حزما بالقدس المحتلة. وأعلنت القوى الوطنية الإضراب ثلاثة أيام والحداد على روح الشهيد (أب لأربعة أطفال) في بلدتي أبو ديس مسقط رأس الشهيد والعيزرية شمال شرق القدس المحتلة.
كما اندلعت مواجهات شديدة مع قوات الاحتلال التي اقتحمت حي النقار في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة. وقال شهود عيان، إن المواجهات أسفرت عن عشرات الإصابات بالاختناق. وقالت مصادر محلية إن وحدات من جيش الاحتلال اقتحمت الحي، واشتبكت مع المواطنين الذين رشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة في مشهد بات جزءا من الحياة اليومية في الحي المذكور. وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أطلقت الغاز والأعيرة النارية، في حين أصيب مواطنون بالاختناق داخل منازلهم.
امال.ص

من نفس القسم دولي