الوطن

"تحالف" جزائري فرنسي في مجال الصحة قريبا

بوضياف يدعو المخابر الفرنسية لمزيد من الاستثمار في الجزائر



دعا وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف وسفير فرنسا بالجزائر إلى إنشاء تحالف بين البلدين في المجال الصحي، معتبرين أن دفع الشراكة الجزائرية الفرنسية في هذا المجال الصحي ضمن إطار قانوني "مجدد" أصبح أكثر من ضرورة.
وأكد وزير الصحة أمس خلال إشرافه على إفتاح اللقاءات الأولى الجزائرية الفرنسية للصحة أن قطاع الصحة يستجيب لإنشاء شراكة "مؤسساتية مثالية" بين الجزائر وفرنسا بقدر "عمق الروابط" التي تجمع الأطباء من ضفتي المتوسط وعدد المجالات الصحية القابلة لإقامة المشاريع. وعلاوة على العلاقات التجارية فيما يخص الأدوية والأجهزة الطبية والاتصالات وتبادل الخبرات ووجهات النظر توقع الوزير انطلاقة جديدة للتعاون الجزائري الفرنسي في المجال الصحي مبني على أسس واضحة حول مشاريع وحدوية، ومن أجل ذلك وفي إطار إنشاء الوكالة الجزائرية للأدوية عبر بوضياف عن أمله استفادة هذه الأخيرة من تجربة الوكالة الفرنسية لأمن الأدوية بهدف تحفيز المكتسبات ووضع تنظيم أمثل لهذه المؤسسة الجزائرية. وفيما يخص التكوين وفضلا على عمليات التوأمة والأعمال التي تمت مباشرتها بين الأطقم الطبية الجزائرية والفرنسية أكد وزير الصحة أنه قد آن الأوان لإنشاء آلية تشاور تعنى باهتمامات الصحة العمومية عن طريق استهداف المجالات ذات الأولوية. كما ذكر بالمناسبة بضرورة الاهتمام بالتكوين شبه الطبي في مجال السرطان وإدارة وتنظيم المصالح الطبية الاستشفائية والأمانة الطبية وإدارة المستشفيات والتكوين في تخصصات طب الأطفال ضمن هذا التعاون، مؤكدا بأن المنظومة التكوينية الطبية بالجزائر اهتمت أكثر بالبالغين ولم تول إلا القليل من الاهتمام باحتياجات الفئة الأصغر سنا.
وفيما يتعلق بمجال زراعة الأعضاء قال الوزير أن الوكالة الجزائرية لزراعة الأعضاء المنشأة حديثا قد تستفيد من مرافقة الوكالة الفرنسية للطب الحيوي من أجل وضع إطار تنظيمي ملائم يسمح بترقية التبرع وتطوير زراعة الأعضاء على أسس فعالة وناجعة وضمن احترام الأخلاقيات الحية المعمول بها.
من جهته وصف سفير فرنسا بالجزائر برنار ايمي اللقاءات الجزائرية الفرنسية الأولى في المجال الصحي بـ"المرحلة الجديدة" التي تمنح عدة فرص للتعاون ستساهم بدورها في ترقية الشراكة بين البلدين. وثمن السفير الفرنسي خلال كلمة ألقاها بمناسبة انعقاد الأيام الجزائرية الفرنسية الأولى للصحة التي تحتضنها الجزائر خلال يومين هذه المبادرة التي تشكل "مرحلة جديدة" في التعاون الثنائي داعيا إلى إنشاء "تحالف" في مجال الصحة بين البلدين.
دنيا. ع

من نفس القسم الوطن