الوطن

إشكال قانوني يحرم المساعدين التربويين من خوض امتحانات الترقية

"الأسنتيو" اقترح على بن غبريط تأجيل الامتحان



دعت النقابة الوطنية لعمال التربية "الأنسنتيو" وزيرة التربية إلى تأجيل الامتحانات المهنية للمساعدين التربويين إلى نهاية ديسمبر، وهذا بعد أن أكد أنه اصطــــــــــــــــــــــدم العديد من المساعدين التربويين المرشحين لتقديم ملفات المشاركة في الامتحان المهني بأحكام بعض المواد الخاصة بمدة الأقدمية المطلوبة، سواء تعلق الأمر بمواد المرسوم التنفيذي 08-315 المعدل والمتمم أو المرســـــــــــوم التنفيذي 12-194 المؤرخ في 25 أفريل 2012 الذي يحدد كيفيات تنظيم المسابقات والامتحانات والفحوصات المهنية.
وأكدت النقابة الوطنية لعمال التربية "الأسنتيو" أن من أهم المواد التي تعيق المساعدين التربويين هــــــــــــــــــــي أحكام المادة 83 من المرسوم التنفيذي 08-315. نص المادة (يرقّى بصفة مساعد رئيسي للتربية: - عن طريق الامتحان المهني في حدود 80% من المناصب المطلوب شغلها، مساعدو التربية الذين يثبتون خـــــــــــــــمس (5) سنــــــــــــــوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.....
وكشفت النقابة في ذات السياق على الحل القانوني لهذه المعضلة القانونية من خلال التشديد على تأجـــــــــــيل الامتحان المهني إلى نهاية شهر ديسمبر2015، فيما يتعلق بامتحان الترقية لرتبة مساعد رئيسي للتربية وهو أمر ممكن لو صدقت نوايا وزارة التربية في إطـــــــــــــار القضاء على الرتب الآيلة للزوال.
أما ثاني حل فهو طــــــــــلب رخصة استثنائية من المديرية العامة للوظيفة العمومية لتمكين المساعدين التربويين ممن لا يملكون 5 سنوات خدمة فعلية بالمشاركة في الامتحان المهني، مع إعـــــــــــلان دورة استدراكية لتمكين كل المساعدين من المشاركة في الامتحان المهني للترقية إلى رتبة المساعد الرئيسي للتربية".
س. ح

من نفس القسم الوطن