الوطن

تبون: تزيين وزخرفة جامع الجزائر بأيادٍ وموادٍ جزائرية

فيما تم تنصيب لجنة متعددة القطاعات لمناقشة الشكل النهائي للجامع

   

شكلت كل من وزارة السكن، الشؤون الدينية والثقافة لجنة مشتركة متكونة من ممثلي هذه الوزارات لمناقشة جميع التفاصيل المتعلقة بالشكل النهائي لجامع الجزائر الذي ينتظر أن يكون أحد أكبر المساجد في العالم.
وفي هذا الصدد أكد وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون أن هذه اللجنة ستقوم باختيار مواد البناء التي ستستخدم في مشروع الجامع ومختلف هياكله بما يعبر عن الهوية الوطنية ويضمن إنجازه بأعلى مستويات النوعية، كما ستشرف اللجنة حسب الوزير على إعداد دفتر شروط "دقيق" خاص بكل عمليات الديكور والتزيين والزخرفة وتلبيس الأرضية والجدران والأعمدة في جامع الجزائر، الذي سيعتمد في إنجازه على مواد بناء محلية الصنع. وستقوم اللجنة أيضا بتحديد المواقع التي ستوضع بها الآيات ومختلف التوشيحات التي سيزين بها المسجد.
من جهة أخرى أكد تبون أن "إنجاز جامع الجزائر دخل الآن مرحلة جديدة تتطلب القيام باختيارات صعبة ودقيقة، إذ أن الأمر لا يتعلق فقط بخيارات تقنية فحسب بل بإعطاء هذا المرفق الضخم بعده الحضاري المراد له وهو ما يفرض مرة أخرى استشارة مسؤولي قطاعي الشؤون الدينية والثقافة"، وأشار إلى أن جميع عمليات الزخرفة والتزيين ستوكل إلى حرفيين جزائريين إلا إذا استدعت الضرورة اللجوء إلى مختصين أجانب.
ومن جهته أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى أن "هذه اللجنة ستسمح من خلال اختياراتها التقنية بجعل جامع الجزائر صرحا دينيا يرمز للجزائر المستقلة، ويكرس هوية المجتمع الجزائري ببعدها العربي والأمازيغي"، مضيفا أن "الجامع سيبنى ليكون معلما حضاريا يدوم لقرون".
س. ز

 

من نفس القسم الوطن