دولي

78 % من شهداء الانتفاضة أعدموا بشكل مباشر

عمليات الإعدام التي ينفذها الاحتلال باتت تشكل الظاهرة الأكبر





أوضحت دراسة إحصائية أعدها "مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني"، أن عدد شهداء انتفاضة القدس وصل لـ82 شهيداً، مشيرة إلى أن عمليات الإعدام التي ينفذها الاحتلال باتت تشكل الظاهرة الأكبر إذ ارتفعت نسبة الإعدامات المباشرة إلى 78 % من عدد الشهداء الذين ارتقوا منذ الشهر الماضي.
وقالت الدراسة التي وصل أن محافظة الخليل تصدرت قائمة المحافظات التي قدمت شهداء في هذه الانتفاضة حيث ارتقى منها 28 شهيداً، لافتة إلى أن عدد الشهداء من الأطفال بلغ 16 شهيداً بنسبة 19 %، كما ارتقى سبع شهيدات بنسبة 8% و31 دون العشرين بنسبة 37%.
ولفتت إلى أنه بالرغم من تسليم 11 شهيداً كانت "إسرائيل" تحتجزهم إلا أنه بقي 27 جثماناً لشهداء من انتفاضة القدس. وأشارت إلى أن موجة الإعدامات تركز في الأسبوعين الماضيين في منطقة جنيين، قلقيلية، بيت لحم. وطالب المركز المؤسسات الحقوقية والرسمية للعمل الفوري على توثيق حالات الإعدام خاصة في ظل، قيام الخارجية "الإسرائيلية" والجيش، بتطويع لغة الإعدام بما يتناسب وقواعد القانون الدولي.
وعن الانتماء الفصائلي للشهداء قال المركز أن نسبة الشهداء الأكبر في عموم الأرض الفلسطينية تصل نسبة المستقلين فيه نحو 58 %، والمناصرين نحو 30 % أما المنظمين 12 %.

من نفس القسم دولي