دولي

حماس: أمن السلطة يعتقل 4 مواطنين بالضفة على خلفية سياسية

مسيرة للقوى بغزة تدعو لتطوير انتفاضة القدس حتى تحقيق أهدافها





شاركت أمس مختلف القوى الوطنية والإسلامية، في مسيرة لها في غزة، بعد ظهر الجمعة إلى استمرار انتفاضة القدس، وتطوير أدواتها وتشكيل لجان تنسيقية لإدارتها حتى تحقق أهدافها. وقال القيادي في حركة "حماس"، إسماعيل رضوان، في كلمة القوى التي ألقاها في نهاية المسيرة الحاشدة بغزة: "نبارك انتفاضة القدس وندعو لاستمرارها وتطوير أدواتها وتحقق أهدافها". وشاركت الفصائل المختلفة في المسيرة الحاشدة، في خطوة لإظهار وحدة الموقف الفلسطيني الداعم لانتفاضة القدس. وشدد رضوان على أن هذه الانتفاضة "جاءت رداً على العدوان ودفاعاً عن أولى القبلتين المسجد الأقصى، ولمواجهة الاستيطان الذي التهم الأراضي ولأجل السور العنصري الذي فرق أهلنا في الضفة، ورفضاً لسياسة الاعدامات وسياسة العدوان التي يمارسها الاحتلال".
وأضاف أنها جاءت أيضاً "رداً على الحصار والعدوان والإجراءات التلمودية التي تمارس في القدس والتي كان آخرها محاولة التقسيم الزماني والمكاني للأقصى". وقال رضوان: " ندعو أهلنا في الضفة إلى تشكيل لجان تنسيقية وقيادات ميدانية في المحافظات المختلة لقيادة الانتفاضة"، معلناً أن الفصائل مصممة على "استمرار هذا الإسناد والدعم من غزة ومن حيث تواجد شعبنا".
ودعا السلطة والأجهزة الأمنية في الضفة، إلى الانحياز خلف خيار انتفاضة القدس، مشدداً على ضرورة أن "تكون الأجهزة الأمنية حامية لأبناء شعبنا، أمام هذا التغول الصهيوني". وأكد أن الشباب المنتفض، والفصائل تجاوزوا الخلافات وتوحدوا دعماً للانتفاضة، قائلاً: " لنحقق وحدة حقيقية؛ لأن الشباب توحدوا في الميدان والخندق والمواجهة وتجاوزنا خلافاتنا واتفقنا على دعم الانتفاضة واستمرارها".
ودعا إلى عقد الإطار القيادي الموحد لمنظمة التحرير "لإسناد الانتفاضة". وحث الشعوب والأنظمة العربية على ضرورة إسناد انتفاضة القدس، وقال: "ندع النظام العربي الرسمي لدعم الانتفاضة وملاحقة قادة الاحتلال على ما يقترفونه من جرائم حرب ضد الإنسانية وضد شعبنا". وشدد على أن جرائم الاحتلال لن توقف مسيرة الانتفاضة، موجه رسالة للمحتل الصهيوني "إعداماتك واغتيالاتك وجرائمك لن توقف مسيرة الانتفاضة.. الانتفاضة ستستمر حتى تحقق أهدافها".
وتعهد بأن ترد المقاومة على جرائم الاحتلال، مضيفاً "نقول لـ(وزير الحرب الصهيوني موشيه) يعالون المجرم و(رئيس حكومة الاحتلال بنيامين) نتنياهو السفاح جرائمكم لن تمر بلا حساب وشعبنا قادر على أن يرد الصاع صاعين، وقادر على الاستمرار في انتفاضته حتى تحقق أهدافها".
وخاطب المحتل بقوله: "أيها المحتل ليس لك إلا الرحيل عن أرضنا، لا مقام لكم على أرضنا أرض فلسطين، الأرض أرضنا والقدس قدسنا". وأكد أن "كل أشكال المقاومة مشروعة إزاء هذا العدوان؛ حتى نحقق أهداف شعبنا". وانتقد الدعم الذي تبديه بعض الدول الغربية لسياسات الاحتلال وجرائمه ضد شعبنا، وطالبها بإقناع الاحتلال بالرحيل عن أرضنا فلسطين.

حماس: أمن السلطة يعتقل 4 مواطنين بالضفة على خلفية سياسية

إلى ذلك قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن أجهزة السلطة الفلسطينية، اعتقلت 4 مواطنين في الضفة المحتلة، على خلفية انتمائهم السياسي، فيما واصلت اعتقال عشرات آخرين. وأضافت حماس في بيانٍ أن الأمن الوقائي في جنين اعتقل: هاني طاهر القرم، وبشار عايد القرم، وخليل جميل القرم، من قرية جلقموس شرق المدينة. وحسب البيان؛ فإن الأمن الوقائي في الخليل أعاد اعتقال سامر السقا من أمام محكمة السلطة في المدينة، بعد الإفراج عنه بلحظات بقرار من المحكمة، حيث دفع على إثرها غرامة مالية تقدر بـ300 دينار. وأضاف البيان أن جهاز الوقائي يواصل اعتقال الشيخ عاطف رباع من مدينة يطا، لليوم السادس على التوالي. أما في محافظة قلقيلية، فيواصل جهاز الأمن الوقائي اعتقال الشاب خالد منصور، لليوم السادس علی التوالي علی ذمة المحافظ، وفق البيان.

من نفس القسم دولي