دولي

حماس تدعو لإشعال جمعة مواجهات جديدة بالضفة والقدس

مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى

 


  • الانتفاضة مستمرة: عمليتان و25 نقطة مواجهة و98 مصابًا أمس


دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس في الضفة الغربية إلى إشعال جمعة مواجهات جديدة في الضفة والقدس يوم الجمعة المقبل، وفاء للشهداء والأسرى وتأكيداً على خيار الوحدة والمقاومة.
وشددت الحركة في بيان صحفي لها الأربعاء على ضرورة الضغط الشعبي المكثّف على سلطات الاحتلال، لإجبارها على تسليم جثامين الشهداء لذويهم، للإسراع بإكرامهم ودفنهم، لتحتضنهم الأرض التي ضحوا بأرواحهم من أجلها. وأكدت حركة حماس على أن انتفاضة القدس المباركة التي أشعلها شعبنا المجاهد مستمرة حتى تحقيق أهدافها التي رسمتها دماء الشهداء الزكية والتي روت تراب الوطن دفاعًا عنه. ووجهت حماس أخلص تحية للشهداء الأبرار ولأبطال العمليات الأخيرة ولعائلاتهم الصابرة التي أبدت المواقف المشرفة رغم فقدها وألمها، وهو ما سيسجله تاريخ شعبنا المجاهد.
ودعت حماس الحركة الطلابية في مختلف جامعات الضفة الغربية إلى مواصلة دورها الريادي في الدفاع عن حقوق شعبنا، مؤكدة أن طلبة الجامعات لا زالوا وسيبقون في صدارة الفاعلين بانتفاضة القدس. وشددت حماس على أن المواجهات التي يشعلها الشباب الفلسطيني في مختلف نقاط التماس بمدن وقرى الضفة الغربية أفقدت العدو صوابه، وقدرته على إدارة أزمته الخانقة، ما يستلزم على أبناء شعبنا مواصلة جهدهم في الاشتباك مع الاحتلال في كل أماكن تواجده.
إلى ذلك اقتحم مستوطنون صهاينة أمس المسجد الأقصى وسط تواجد مكثّف لجموع المصلين الذين حاولوا التصدّي لهم. وأفاد شهود عيان بأن 32 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات منذ ساعات الصباح، من جهة "باب المغاربة" والذي تتحكم بفتحه وإغلاقه شرطة الاحتلال. وأضافوا أن المصلين الفلسطينيين الذين توافدوا إلى المسجد منذ ساعة مبكرة من فجر اليوم، حاولوا التصدّي لاقتحامات المستوطنين بالتكبير في وجوههم، رغم ملاحقة شرطة الاحتلال لهم وتصويرهم.
وأشار الشهود إلى أن شرطة الاحتلال قامت بحماية المستوطنين خلال تجولهم في باحات الأقصى، لمدة لا تقل عن نصف ساعة لكل مجموعة، كما قام أحد حراس المسجد الأقصى بالتصدي لمستوطن حاول أداء طقوس تلمودية داخل المسجد.
شهدت الضفة الغربية المحتلة، أمس الثلاثاء، وقوع عمليتين للمقاومة واحدة بالطعن وأخرى بإطلاق النار، فيما سجل 25 نقطة مواجهة، وإصابة 98 مواطنًا بجراح مختلفة. ووقعت عملية طعن عند حاجز الجلمة قرب جنين، نفذها الفتى محمد جمال المهر (16 عامًا) من مخيم جنين، حيث تم اعتقاله في المكان، فيما جرت عملية إطلاق نار من مقاومين تجاه مستوطنة بيت إيل قرب رام الله. وفيما يتعلق بالإصابات، فقد شهد أمس إصابة 96 مواطنًا في الضفة، 6 منهم بالرصاص الحي، و24 بالمطاطي، و4 بالضرب، فيما كان الباقي بالغاز المسيل للدموع، بينما سجل في قطاع غزة إصابتان بالرصاص الحي.
كما شهد أمس إلقاء أكواع ناسفة تجاه جنود الاحتلال عند مستوطنة بيت إيل، وإلقاء زجاجات حارقة في كل من معسكر قبة راحيل وصوريف، فيما أصيب شرطي "إسرائيلي" بحجر في مواجهات على حاجز جبع. وحول نقاط المواجهات، فقد تم أمس إحصاء 25 نقطة مواجهات، كانت 5 منها في مدينة القدس، و2 في ضواحيها، و3 في الخليل، و5 في رام الله، و2 في كل من بيت لحم وطولكرم وجنين وقلقيلية، إضافة إلى 1 في كل من غزة والداخل المحتل عام 1948.

من نفس القسم دولي