دولي

الاحتلال يصيب 3 شبان في بيت لحم ويعتدي على صحفييْن بنابلس

خلال مواجهات في أعقاب تشييع الشهيد أحمد خطاطبة





أصيب ثلاثة شبان بجروح، خلال مواجهات مساء أمس الأول مع قوات الاحتلال الصهيوني، شرقي بيت لحم، فيما اعتدت قوات أخرى على صحفيين اثنين يعملان لدى وكالة الأنباء الفرنسية، خلال توجههما لتغطية مواجهات في بيت فوريك شرق نابلس، في الضفة المحتلة. وقال مصدر طبي، أن ثلاثة شبان أصيبوا في الأطراف السلفية، إثر استهدافهم برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة تقوع، شرق بيت لحم، فيما أصيب العشرات بحالات اختناق في ذات المواجهات. وذكر شهود عيان، أن المواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة "ميدان خليل الوزير" وسط البلدة، حيث رشق الشبان جنود الاحتلال بالحجارة، فيما أطلق الجنود الأعيرة النارية والقنابل المسيلة للدموع؛ ما أدى إلى وقوع الإصابات. وأكد الشهود أن قوات الاحتلال تعرقل عمل سيارات الإسعاف، وتمنعها من الوصول للمصابين، فيما تنتشر تلك القوات في المنطقة، وحوّلت أسطح عدد من المنازل إلى ثكنات عسكرية. في غضون ذلك، استمرت المواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال على حاجز بيت فوريك شرق نابلس، ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات بحالات اختناق. واندلعت المواجهات في أعقاب مشاركة الآلاف في تشييع الشهيد أحمد خطاطبة (25 عاما)، الذي استشهد متأثراً بإصابته قبل أسبوع برصاص الاحتلال.
وفي تطور ذي صلة، اعتدت قوات الاحتلال على الحاجز المذكور على صحفيين اثنين يعملان لدى وكالة الأنباء الفرنسية؛ الأمر الذي أدى إصابة أحدهما برضوض وتكسير الكاميرات الخاصة بهما خلال توجههما لتغطية مواجهات في بيت فوريك شرق نابلس في الضفة الغربية المحتلة. وقال مصور الفرنسية عباس المومني: "لدى وصولي برفقة مصور أجنبي، مدخل بيت فوريك شرق نابلس، تعرضنا للهجوم من جنود الاحتلال، الأمر الذي أدى لإصابته برضوض نقل على إثرها لمستشفى رفيديا". وأضاف "رغم ارتدائنا شعار الصحافة إلا أن الجنود هاجمونا، وصادروا الكاميرات وحطموها".
وكانت قوات الاحتلال بادرت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، والقنابل الصوتية وأعيرة نارية ومعدنية مغلفة بالمطاط، باتجاه الشبان المشاركين في تشييع خطاطبة، والذين ردوا بإلقاء الحجارة وإشعال إطارات السيارات، حيث اندلعت مواجهات عنيفة بالمنطقة.
وقال مصدر طبي أن الشاب حمودة حنيني، أصيب بعيار ناري في أطرافه السفلية، خلال تلك المواجهات، وجرى نقله إلى مستشفى رفيديا الحكومي، بينما أصيب عدد من الشبان بحالات اختناق؛ جراء استنشاق الغاز المدمع، وتم التعامل معهم ميدانياً.
م. ع/وكالات

من نفس القسم دولي