دولي

انتهاكات متتالية للاحتلال في القدس خلال أوت 2015

وثقها تقرير أصدرته الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات



أصدرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، التقرير الشهري لأبرز الانتهاكات التي نفذها الاحتلال في مدينة القدس لشهر اوت 2015. ووفقا للتقرير، فيما يخص الانتهاكات بحق المسجد الأقصى، ذكر التقرير أنه تعرض لاقتحامات متتالية شارك فيها 639 مستوطنا، و137 طالب من الجامعة العبرية، و72 من اجهزة المخابرات إضافة إلى 134 من أعضاء حكومة الاحتلال، كما ودخل المسجد الاقصى 12. 481 سائح اجنبي. واعتقل الاحتلال 49 مواطن من باحات المسجد الأقصى وعلى ابوابه، إضافة إلى اصدار شرطة الاحتلال قراراً بإبعاد 32 مواطنا عن المسجد الأقصى ومواطن عن البلدة القديمة. وفي سابقة خطيرة، وغير مسبوقة، منذ احتلال القدس عام 1967، قامت شرطة الاحتلال بفرض وقتا زمنيا محددا لدخول المصلين وبقائهم في المسجد الاقصى لنصف ساعة فقط والا سيتم تحويل بطاقاتهم الشخصية إلى مركز شرطة الاحتلال في المدينة. كما فرضت اجراءات وقيودا مشددة غير مسبوقة على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، حيث منعت المصلين من الرجال والنساء من كافة الاعمار من دخول المسجد الاقصى في اوقات وفترات مختلفة، إضافة إلى منعها دخول الاطفال إلى المخيمات الصيفية التي عقدت في الاقصى ومع حلول العام الدراسي منعت طالبات المدارس من الدخول إلى مدرسة الاشرفية التي تقع داخل المسجد كما واعتقلت احدى الطالبات. كما ويسعى وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال "غلعاد أردان" إلى استصدار قرار يقضي بإخراج المرابطون بالأقصى على انهم "تنظيم ارهابي اسلامي".

الاعتداء على المقدسات

ويوثق التقرير اعتداءات الاحتلال على عدد من المقدسات، حيث يشير إلى أنه في نهاية شهر اوت عقدت بلدية القدس في حكومة الاحتلال بالتعاقد مع 120 شركة "إسرائيلية" تبيع الخمور والمشروبات الروحية، مهرجان الخمور الحادي عشر على أرض مقبرة مأمن الله الإسلامية التاريخية غربي مدينة القدس. كما حولت سلطات الاحتلال مسجدين في قلعة النبي داوود بالقدس المحتلة إلى كنيس للصلاة لهم فيه، والأخر مزار سياحي ضمن سياسة التهويد والاستيطان في البلدة القديمة. واصدرت بلدية الاحتلال قرراً بهدم مسجد "القعقاع" في حي عين اللوزة بسلوان في القدس المحتلة بحجة البناء غير المرخص وعدم الالتزام بدفع المخالفات المفروضة على بناء المسجد. وفيما يخص الاعتقالات، فسجل التقرير اعتقال قوات الاحتلال 150 مواطنا مقدسيا، اعتقل 51 اعتقال من المنازل و99 ميداني"، 69 شاب، 13 سيدة، 59 طفل قاصر دون سن الـ18، و5 فتيات دون سن الـ18، و4 أطفال دون سن 12 أصغرهم الطفل محمد نادر أبو رميلة 8 سنوات.

تهويد القدس والاستيطان

وفي سياق الاستيطان، أظهر التقرير قيام سلطات الاحتلال بوضع مخطط استيطاني كبير في حي المغاربة، الذي يطلق عليه الاحتلال اسم "الحي اليهودي"، في البلدة القديمة بقيمة ستصل إلى 150 مليون شيقل، وذلك من أجل تنظيم الوضع القانوني لهذه العقارات التي لم يحسم أمرها منذ عام 67، ويتضمن المخطط بناء فندق وموقف للسيارات تحت الأرض وبناء برج لمصعدين كهربائيين كبيرين يوصلا إلى ساحة حائط البراق والحي اليهودي ومقاهي ومراكز تجارية وسياحية. واستولت ما تسمى "سلطة الطبيعة الإسرائيلية"، على قطعة أرض ملاصقة لمقبرة باب الرحمة ولسور المسجد الأقصى من الجهة الشرقية، ومصادرة أرض عائلتي "الحسيني والأنصاري" والتي تصل مساحتها إلى أكثر من 7 دونمات، ووضع أسلاك شائكة حولها. إلى جانب ذلك، أقر الاحتلال مشروع جديد في ساحة البراق يقتضي ببناء "قلعة" ضخمة مقابل حائط البراق، سيتم تنفيذه من خلال ما يسمى "بصندوق ميراث حائط المبكى"، الحديث يدور عن بناء ضخم تصل مساحته إلى 1505 متر مربع، وسيتألف المبنى من طابقين يصل ارتفاع كل واحد منها إلى 4.70م، ويشمل غرف تدريس وغرف خاصة لعرض تاريخ حائط البراق امام الزوار. وأشار التقرير إلى أنه تم الكشف عن قيام جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية بتقديم مخطط هندسي "للجنة المحلية لتخطيط والبناء" بهدف اصدار تراخيص بناية لإقامة بناية استيطانية جديدة في حي بطن الهوى ببلدة سلوان في مدينة القدس بالقرب من البؤرة الاستيطانية "بيت يونتان" التي بنيت عام 2004.
إلى ذلك قررت بلدية الاحتلال في القدس اقامة "حديقة مؤقتة" لمدة خمسة اعوام، على مساحة حوالي 1300 دونم على سفح جبل المشارف في القدس الشرقية بين بلدتي الطور والعيسوية، حيث توجد في هذه المنطقة أراض فلسطينية خاصة وجزء منها تابع للجامعة العبرية وآخر تابع لمستشفى اوغستا فكتوريا. يأتي ذلك، إضافة إلى استمرار حكومة الاحتلال في بناء المئات من الوحدات الاستيطانية في القدس المحتلة، حيث تم البدء ببناء مشروع سكني في "حي رمات" في مستوطنة "جبعات زئيف" يتضمن إقامة 370 وحدة سكنية كان قد تم الاعلان عنها سابقا، بالإضافة إلى استمرار البناء في كل من مستوطنات "بسغات زئيف، موديعين هار حوماة، النبي يعقوب، اريئيل".

من نفس القسم دولي