دولي

الاحتلال يقمع مسيرات في الضفة ويخلف إصابات واعتقالات

جاءت للمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عاما



أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق متفاوتة الشدّة، إثر قمع قوات الاحتلال لثلاث مسيرات سلمية أمس الأول وسط الضفة الغربية وشمالها، وسط إطلاق كثيف لأعيرة الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الصوت والغاز المسيلة للدموع.
وأفاد شهود عيان، بأن شابا فلسطينيا أصيب بعيار ناري في القدم، في حين أصيب عشرات آخرون بجروح ورضوض إثر استهدافهم بالأعيرة المطاطية من قوات الاحتلال التي حاولت قمع مسيرة سلمية أسبوعية في قرية كفر قدوم قضاء قلقيلية، للمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عاما. وقالت مصادر طبية ميدانية أن قوات الاحتلال قمعت المسيرات السلمية التي انطلقت في قريتي بلعين والنبي صالح قضاء رام الله، بشكل "عنيف" مستخدمة قنابل الغاز ومسيل الدموع وأعيرة الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، مشيرة إلى وقوع العديد من الإصابات. وفي بلعين، أصيب الصحفي محمد بسمان برصاصة مطاطية في القدم خلال تغطيته لأحداث المواجهات الدائرة في قريته الواقعة غرب مدينة رام الله، والتي اندلعت عقب إقدام جنود الاحتلال على محاولة تفريق جموع المشاركين في مسيرة سلمية انطلقت من القرية تنديدا بالاستيطان وجدار الفصل العنصري. وقالت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت عددا من المشاركين في المسيرة، من بينهم رئيس "اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار" في بلعين إياد برناط، والمصور الصحفي حمزة ياسين. وفي قرية النبي صالح، أصابت قوات جيش الاحتلال طفلا فلسطينيا بعيار مطاطي، كما اعتقلت المواطن محمود التميمي برفقة متضامن إيطالي، وذلك خلال قمعها للمسيرة السلمية المناهضة للاستيطان، والتي تنطلق أسبوعيا من القرية الواقعة شمال غرب رام الله. وذكرت "لجنة المقاومة الشعبية" بقرية النبي صالح في بيان صحفي، أن الطفل أصيب بكسر في قدمه، في حين أصيب عدد من الشبان المشاركين في المسيرة بجروح وحالات اختناق وإغماء. واتهمت "اللجنة الشعبية" قوات الاحتلال بـ"استغلال المسيرات السلمية المناهضة للجدار واستخدامها كحقل للتجارب"، مبنية أن الاحتلال يقوم بتجربة عدة أنواع للأسلحة والمعدات العسكرية.

بحرية الاحتلال تطلق النار تجاه الصيادين في بحر غزة

من جهة أخرى أطلقت قوات البحرية الصهيونية صباح أمس نيران أسلحتها الرشاشة تجاه قوارب الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح. وقالت مصادر فلسطينية أن عددًا من الزوارق الحربية الصهيونية أطلقت صباح أمس نيران أسلحتها الرشاشة تجاه قوارب صيد فلسطينية كانت تبحر في عرض بحر شمال قطاع غزة لمزاولة مهنة الصيد. وأضافت أن إطلاق النار الكثيف أجبر قوارب الصيد على مغادرة البحر وعدم إكمال عملية الصيد، دون أن يبلغ عن أي إصابات.
ويضاف هذا الاعتداء إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال في السادس والعشرين من اوت برعاية مصرية.

من نفس القسم دولي