دولي

مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى والاحتلال يعتقل العشرات من الفلسطينيين

تعمدوا استفزاز المصلين والمرابطين في باحات المسجد


اقتحم مستوطنون صهاينة صباح أمس باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحماية قوات الشرطة الصهيونية وقد تعمد المستوطنون استفزاز المصلين والمرابطين في باحات المسجد؛ وبعد ذلك توجهوا باتجاه باب السلسلة، بعد تلقيهم شروحات عن الهيكل المزعوم وسط تكبيرات للمصلين والمعتكفين برحاب المسجد الأقصى.
في المقابل، منعت قوات الاحتلال، النساء والطلاب من دخول المسجد الأقصى، وشددت من إجراءاتها على الأبواب. وأفادت مصادر محلية أن شرطة الاحتلال منعت جميع النساء من دخول المسجد الأقصى، كما اشترطت على الرجال الخروج من الأقصى بعد نصف ساعة من دخوله، مهددةَ بتحويلهم للتحقيق إذا لم يستجيبوا. وأضافت: "شرطة الاحتلال منعت كذلك طالبات المدرسة الثانوية الشرعية للبنات من الدخول إلى مدرستهم داخل ‫المسجد الأقصى". من جهة أخرى اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس 12 شابا من مدينة نابلس والخليل شمال وجنوب الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين معتصم سقف الحيط (26 عاما)، وعبد الرحمن محمد عكوبة (24 عاما)، بعد مداهمة منزليهما في مدينة نابلس. وأفادت عائلة سقف الحيط، أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال حاصرت منزلهم الواقع في شارع زواتا، في ساعة مبكرة من فجر أمس قبل أن تقوم باقتحامه وتفتيشه والعبث بمحتوياته. ونقلت العائلة أن جنود الاحتلال احتجزوا أفراد العائلة في غرفة واحدة، وحققوا مع نجلها معتصم، قبل أن يعصبوا عينيه وينقلوه إلى جهة غير معلومة. والجدير ذكره، أن الشاب سقف الحيط، أسير محرر من سجون الاحتلال، ومعتقل سياسي سابق أفرج عنه حديثا من سجون السلطة، وله شقيقان أسيران لدى الاحتلال.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين معاذ عيسى الغزلاوي (24 عاما)، وجهاد أنور عودة، خلال حملة مداهمات واسعة طالت العديد من المنازل في مخيم الفارعة شمال شرق مدينة نابلس، تخللتها عمليات تفتيش وتخريب لمحتويات المنازل. وشهد مخيم الفارعة مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال، فيما نصبت قوات الاحتلال حاجزا على المدخل الجنوبي للمخيم.
وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال ثمانية شبان فلسطينيين من مخيم العروب شمال مدينة الخليل. ونقل موقع صهيوني أن الاحتلال اعتقل الشبان الثمانية بعد مداهمات ليلية لمنازلهم، بزعم إلقاء حجارة وزجاجات حارقة تجاه دوريات الاحتلال وسيارات المستوطنين، التي تمر من الشارع الرئيس المحاذي للمخيم، والذي يربط مدينة الخليل بمدينة بيت لحم.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، عصر أمس طفلاً وفتى من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك؛ بحجة رشق الحجارة. وذكر مركز معلومات "وادي حلوة" أن قوات الاحتلال اقتحمت "الحارة الوسطى" في بلدة سلوان، واعتقلت الطفل محمد نور فتحي أبو ناب (13 عاماً)، والفتى هيثم داود يوسف بركات (17 عاماً)، حيث تم اقتيادهما إلى مركز شرطة صلاح الدين في المدينة. وفي سياق متصل، داهمت عناصر من مخابرات الاحتلال والقوات الخاصة منزل النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني المبعد إلى رام الله أحمد عطون في بلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة، دون معرفة الأسباب. وأفادت مصادر إعلامية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل أحمد أبو رميلة من باب الساهرة في القدس المحتلة، واقتادته إلى مركز شرطة الاحتلال في شارع صلاح الدين في المدينة
أمال. ص.

من نفس القسم دولي