دولي

الأزمة الصحية تتفاقم في عزة بعد إغلاق عدد من المؤسسات الاستشفائية

في ظل تخلي حكومة التوافق عن دورها ومسؤولياتها رغم المناشدات المتكررة





أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، عن وقف خدمة جراحة القلب في مستشفى غزة الأوروبي وقصر الخدمة في مجمع الشفاء الطبي علي الحالات الطارئة. وقالت الوزارة في بيانٍ لها "مع تفاقم الأزمات التي يمر بها القطاع الصحي في ظل تخلي حكومة التوافق عن دورها ومسئولياتها رغم المناشدات المتكررة وفي محاولة لاحتواء هذه الأزمة لضمان استمرار الخدمات الأساسية لأطول فترة ممكنة؛ فقد لجأت الوزارة مضطرة إلى هذه الخطوات".
ونوهت إلى أنها خفضت العمل في خدمة القسطرة القلبية إلى 50% في كل من مستشفى غزة الأوروبي ومجمع الشفاء الطبي، كما قامت بإغلاق مركز بيت المقدس للولادة الآمنة.
كما أوقفت الوزارة العمل في الفترة المسائية في مركز دير البلح للرعاية الأولية، وكذلك في مركز البريج للرعاية الأولية للفترة المسائية. كما أغلقت مختبر مركز الرعاية الأولية في بيت حانون ودمجته في مختبر مستشفى بيت حانون. وأشارت إلى أن العديد من المستشفيات ومن بينها (مجمع الشفاء الطبي – مستشفى كمال عدوان – مستشفى غزة الأوروبي – مستشفى د. عبد العزيز الرنتيسي للأطفال) مهددة بالتوقف عن العمل لنقص الوقود. وأكدّت وزارة الصحة أنها تبذل جهوداً مضاعفة لاحتواء الأزمة، وستكون مضطرة لاتخاذ خطوات أخرى ما لم يكن هناك استدراك عاجل لتوفير جميع مستلزمات العمل، محملةً المسئولية الكاملة لحكومة التوافق عن أي أذى يلحق بالمرضى ويزيد من معاناتهم. وناشدت جميع ذوي العلاقة لتحمل مسئولياتهم والضغط على حكومة التوافق للوقوف عند واجباتها.
م. ع/وكالات

من نفس القسم دولي