دولي

إصابة 4 مستوطنين بالحجارة في القدس واشتباكات متقطعة في جنين

فيما يبقى جيش الاحتلال في حالة تأهب



أصيب، فجر أمس، أربعة مستوطنين بالحجارة قرب مدينة القدس المحتلة؛ حيث هرعت قوات كبيرة من الجيش بحثا عن الفاعلين.
وذكرت إذاعة الاحتلال، أن مركبات للمستوطنين تعرضت لإلقاء الحجارة على طريق 443 قرب القدس، قرب محطة الوقود "دور الون"، مما أدى إلى إصابة راكب دراجة نارية كان يسير باتجاه مستوطنة "موديعين "بجروح طفيفة في رأسه. كما أصبب ثلاثة مستوطنين كانت تسير في الاتجاه المعاكس بجروح طفيفة.

وبينت أنه تم نقل راكب الدراجة النارية إلى مستشفى" شعاري تصيدك" في القدس المحتلة لتلقي العلاج؛ حيث لم تنجح قوات الجيش في القبض على ملقي الحجارة بعد.
من جهة أخرى اندلعت، فجر أمس، اشتباكات متقطعة مع قوات الاحتلال الصهيوني في مدينة جنين ومخيمها (شمال الضفة المحتلة)، تخللها إطلاق أعيرة نارية باتجاه قوات الاحتلال.
 وقالت مصادر محلية أن مقاومين اشتبكوا بالأسلحة النارية مع جنود الاحتلال على أطراف منطقة الجابريات في مدينة جنين قبل أن ينسحبوا من المنطقة. وأشارت المصادر إلى أن جنود الاحتلال ردّوا بإطلاق كثيف للنار في المنطقة، كما انتشروا في الشوارع قبل أن ينسحبوا باتجاه شارع الناصرة كما اعتقلت أجهزة السلطة في الضفة الغربية، 5 مواطنين على خلفية انتمائهم السياسي، فيما مددت اعتقال آخرين، في حين يواصل 6 معتقلين سياسيين إضرابهم المفتوح عن الطعام رفضًا لمواصلة اعتقالهم. ففي محافظة نابلس، اعتقل جهاز الأمن الوقائي الطالب في جامعة النجاح عبادة قط من قرية مادما، فيما اعتقل الطالب في كلية الاقتصاد محمود يوسف عصيدة فور خروجه من الجامعة. كما نقل جهاز المخابرات العامة الطالب في كلية الإعلام بجامعة النجاح نصير أبو ثابت إلى سجن بيت لحم، بعد يوم واحد من اعتقاله من أمام الحرم الجديد، فيما اعتقلت الشاب يحيى الشولي (17 عامًا) بعد استدعائه للمقابلة. وفي محافظة رام الله، مددت محكمة السلطة اعتقال المعتقل السياسي ماهر شريتح من المزرعة الغربية لـ15 يوماً، فيما كشف بأنه مضرب عن الطعام لليوم الرابع علی التوالي. ومع إضراب شريتح، يرتفع عدد المعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام داخل سجون السلطة إلى 6 معتقلين، وهم: عبد الفتاح شريم، وفادي حمد، وعاصم شتية، ومجاهد القواسمي، ومحمد اشتية. أما في سلفيت، فقد منعت المخابرات العامة ذوي المعتقل السياسي حسين مرداوي من زيارته في مقر الجهاز بالمحافظة، حيث ادعى أفراد الجهاز أنه تم نقله إلى سجن أريحا المركزي، فيما حصلت مشادة كلامية بين عائلة المعتقل وعناصر بالجهاز انتهت بالتهديد بمنعهم من رؤيته مطلقًا. إلى ذلك، يواصل المعتقل السياسي الطالب في جامعة القدس محمد اشتية، إضرابه عن الطعام لليوم الـ27 علی التوالي احتجاجا على استمرار اعتقاله لدی الوقائي. وفي محافظة جنين، يواصل جهاز المخابرات اعتقال فادي صلاح منذ الأحد المنصرم وسط تردي وضع والده الصحي الأسير في سجون الاحتلال. فيما اعتقل الأمن الوقائي بجنين المواطن عماد أمين كنعان (50 عامًا) بعد استدعائه للمقابلة، وهو مدرس تربية إسلامية في مدرسة جبع الأساسية، ومعتقل سياسي سابق وأسير محرر من سجون الاحتلال ووالد الأسيرين معد وأمين كنعان. أما في محافظة بيت لحم، فقد اعتقل جهاز الأمن الوقائي المواطن محمد أحمد حساسنة من قرية العبيدية.
م. ع/وكالات

من نفس القسم دولي