الوطن
ضغط بالخطوط الجوية الجزائرية بسبب نقص في الأسطول!
رغم أنها اقتنت 4 طائرات لتغطية العجز وخصصت طائرتين لنقل الحجاج
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 07 أوت 2015
- إدارة الجوية الجزائرية : لا يوجد أعطاب في الطائرات وهذا الضغط طبيعي !
اعترف مسؤولو الخطوط الجوية الجزائرية بوجود ضغط كبير بالشركة بسبب موسم العطل هذه السنة وتزامنه مع موسم الحج، حيث لم تتمكن الطائرات التي اقتنتها الجوية الجزائرية مؤخرا من تغطية الطلب ما دفع إدارة الشرة لكراء 4 طائرات من أجل سد العجز الموجود في الأسطول الجوي.
وفي هذا الصدد أكدت المكلفة بالإعلام على مستوى الخطوط الجوية الجزائرية مونية برتوش في اتصال هاتفي مع "ىالرائد" أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية دعمت أسطولها بأربع طائرات مستأجرة، من الحجم الكبير والمتوسط لاستعمالها خلال موسم الاصطياف وموسم حج 2015، الذي يعرف برمجة رحلات خاصة يكثر الطلب عليها، مضيفة أن هذا القرار اتخذ بسبب العجز الموجود بالأسطول حيث لم تكف الطائرات التي اقتنتها الشركة مؤخرا من تلبية كافة الطلبات، مؤكدة أن شركة الخطوط الجوية اضطرتلسد العجز المسجل على مستوى أسطولها باللجوء إلى شركات أجنبية تستأجر منها طائرات تشغَّل في رحلات خاصة، في أوقات معينة من السنة، في انتظار تسلم الطائرات التي كانت طلبتها من الشركات الرائدة في هذا المجال، وكذا تفادي تسجيل تأخر وتذبذب في بعض الرحلات، خلال موسم الاصطياف، نتيجة الضغط الكبير، ونفت برتوش أن يكون هناك خلل أو أعطاب في الطائرات الموجودة لدى الخطوط الجوية مضيفة أن كل الطائرات الموجودة تعمل وتقوم برحلات وحتى الطائرات الجديدة التي تم إدخالها تتواجد حاليا في العمل، وتقوم يوميا بحوالي 155 رحلة في هذه الفترة من مطار الجزائر فقط، مضيفة أن الطائرات التي تم استئجارها هي الأخرى دخلت حيز الخدمة ويتم استغلالها في الرحلات الإضافيةالتي تم برمجتها إلى عدة وجهات وفقا للطلباتالتي تلقتها الشركة.
وبالنسبة لموسم الحج، أكدتبرتوش أن الجوية الجزائريةقررت تخصيص طائرتين خاصتين للتكفل بنقل الحجاج وستبقى خصيصا لذلك، كون الرحلات طويلة وتمتد إلى 5 ساعات ذهابا وإيابا، وذلك تفاديا للتأخير في الرحلات، بينما سيتم إبقاء الطائرات الأخرى التي تم تأجيرها للرحلات الأخرى.
من جانب آخر نفت برتوش ما تم تداوله مؤخرا بوسائل الإعلام بخصوص منع الطيارين من عطلتهم السنوية بسبب الضغط الموجود بالشركة، مضيفة أن العطل داخل الجوية الجزائرية عادة ما تكون مع بداية سبتمبر وهذا من أجل تجنب أي عجز أو شغور داخل الشركة، لكن بالمقابل أكدت بطوش أن الطيارين الذين يضطرون لأخذ إجازتهم خلال فترة الذروة فهذا الأمر من حقهم وليس ممنوع كما تم تداوله لدى بعض وسائل الإعلام،مضيفة أن المدير العام للشركة عبدو بودربالة هو من قرر تأجيل عطلته السنوية بسبب التزاماته الكبيرة في الشركة ومن أجل تنظيم كل الأمور بالشركة، وتجنبا للمشاكل التي قد تنجر في حال تأخر الرحلات.
يذكر أن الجوية الجزائرية تسلمت في أفريل الماضي طائرة من نوع ايرباص A330-200وكانت في نهاية 2014 قد تسلمت أيضا أول طائرة من نوع أ-تي-أر 600-72 تسع لـ 66 راكبا تم اقتناؤها بسعر 21.2 مليون دولار، في إطار برنامجها لاقتناء 16 طائرة جديدة قبل نهاية 2016، لتجديد أسطول الشركة، وتنوي الشركة ذاتها اقتناء طائرتين أخريين من الطراز نفسه، حيث من المنتظر استلامهما هذه السنة كما سيتم اقتناء ثماني طائرات أخرى من نوع بوينغ 737-800 من الجيل الجديد تسع لـ 148 راكبا في ديسمبر 2015، ثم في أفريل وجوان وأوت وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر 2016. ومن جهة أخرى، سيتم استلام طائرتين من نوع 737-700 سي تسع لـ 112 راكبا شهري ماي وسبتمبر 2016. ويندرج برنامج الاقتناء هذا في إطار تنفيذ مخطط تطوير الشركة على المدى المتوسط 2013-2017،والذي يهدف إلى تحسين مردودية وتنافسية السوق الجزائرية الذي تنشط به 20 شركة للنقل الجوي من بينها 18 شركة أجنبية.
س. زموش