دولي

اعتقالات بالضفة الغربية وإصابة عشرات الفلسطينيين بالقدس

جيش الاحتلال يوال اعتداءاته وتوغلاته

 

شن جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، أمس حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية طالت 17 فلسطينيا جرى اقتحام منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها. 

وذكرت مصادر فلسطينية أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مخيم عايدة في بيت لحم، وانتشر جنودها في أزقة المخيم وشرعوا بدهم المنازل وتفريغها من أصحابها بإجبارهم على الخروج في العراء، ممّا أسفر عن اعتقال 6 شبان فلسطينيين من المخيم. 

وفي الخليل، ذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن جنود الاحتلال اعتدوا على شابين من عائلة جيش بالبلدة القديمة في المدينة، حيث جرى نقل المصابيْن إلى المستشفى لتلقي العلاج، كما واعتقل جيش الاحتلال شاباً من مخيم الفوار جنوب المدينة. 

كما اعتقلت قوات الاحتلال أمس خمسة من طلبة جامعة النجاح بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة. 

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس، واعتقلت كلا من فضل المصري، وخالد عبد الرحيم كتانة، وأنس قطب، ومحمد عجعج، كما اعتقلت الشاب علي سوالمة من بلدة عصيرة الشمالية، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها وتخريب محتوياتها. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدات بورين وعصيرة القبلية وتلفيت وقبلان ودوما، وشرعت بتفتيش العديد من منازل المواطنين. وفي بلدة دوما، داهمت قوات الاحتلال منزل عائلة دوابشة الذي تعرض للحرق على يد المستوطنين فجر الجمعة الماضية، وفحصت المنزل وأعادت تمثيل بعض المشاهد للجريمة، كما حققت مع جيران المنزل، وصادرت عدة كاميرات مراقبة في البلدة. 

من جهة أخري أصيب مساء أمس الأول عشرات الشبان الفلسطينيين أحدهم بالرصاص، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة أبو ديس شرق مدينة القدس المحتلة. 

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان لها، بأن أحد الشبّان المصابين تعرض لطلق في بطنه برصاص "التوتو" وقنبلة غاز إضافة إلى عدة رصاصات بالمطاط بشكل مباشر، حيث نُقل إلى عيادة المقاصد، وذلك خلال المواجهات التي اندلعت في شارع الجامعة في بلدة أبوديس، مضيفة أن حالة الشاب وصفت بـ"المتوسطة". وأضاف البيان أن عشرات الشبان أصيبوا بالغاز المسيل والرصاص المطاطي، حيث تمت معالجتها ميدانياً. يذكر أن مواجهات اندلعت، عقب تمكّن عدد من الشبان من فتح فجوة في "جدار الفصل العنصري" في بلدة أبوديس. 

هذا وقد توغلت قوات الاحتلال الصهيوني، أمس مسافة محدودة شرق خان يونس جنوبي قطاع غزة. 

وقالت مصادر محلية أن خمس آليات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال توغلت حوالي 150 متراً، شرق بلدة القرارة، إلى الشمال الشرقي من خان يونس، انطلاقاً من موقع كيسوفيم العسكري، وشرعت في أعمال تسوية وتجريف باتجاه الجنوب. 

وتنفذ قوات الاحتلال عمليات توغل وإطلاق نار بين الحين والآخر في الأطراف الشرقية للقطاع، مخترقة بذلك تفاهم التهدئة الساري منذ 25أوت الماضي. 

كما أقدمت جرافات تابعة لجيش الاحتلال الصهيوني، فجر أمس على هدم ثلاثة منازل في قرية دهمش المتاخمة لمدينة الرملة، بحجة البناء غير المرخص. وبحسب مصادر محلية، فإن ملكية المنازل المستهدفة بالهدم تعود لعائلة عساف، والتي كانت قد هدمت في شهر أفريل الماضي، وأعادت اللجنة الشعبية والأهالي تشييدها. 

أمال. ص

من نفس القسم دولي