دولي

بيريز يلتقي عباس وزعماء آخرين

على هامش "دافوس"

 

ذكرت مصادر إعلامية عبرية، أن الرئيس الصهيوني السابق شمعون بيريز سيلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وعدداً من قادة دول المنطقة، على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" المنعقد في الضفة الشرقية للبحر الميت.

وأوضحت المصادر، أن بيريز يعتزم لقاء كل من محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إضافة إلى قادة وسياسيين آخرين من دول المنطقة، وذلك على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي.وأفادت بأن المباحثات التي سيجريها بيريز خلال اللقاءات ستتناول احتمالات استئناف العملية السياسية بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني في إطار إقليمي، والجهود الدولية المبذولة لإعادة إعمار قطاع غزة، حسب المصادر.

وانطلقت أمس الجمعة، فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" في البحر الميت، بمشاركة أكثر من 900 شخصية من قادة الأعمال والسياسيين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات العالمية والشباب والرواد والإعلاميين، من أكثر من 50 دولة حول العالم.ومن بين المشاركين على المستوى الإقليمي والعالمي في منتدى "دافوس" رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيسة جمهورية كوسوفو عاطفة يحي آغا، وإياد علاوي نائب رئيس جمهورية العراق، ورئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني، بالإضافة إلى الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز. من جهة أخرى وفي سياق منفصل واصلت أجهزة السلطة بالضفة، حملة الاعتقالات والاستدعاءات بحق أنصار حركة حماس، حيث اعتقلت 3 منهم، فيما استدعت 3 آخرين للتحقيق، في وقت أفادت فيه مصادر بتعرض قيادي بحماس في جنين للضرب على أيدي عناصر الأجهزة الأمنية. فقد اعتدى عناصر من جهاز الأمن الوقائي في جنين على القيادي بحركة حماس عبد الجبار جرار، أثناء مراجعته لاسترداد هويته المحتجزة لدى الجهاز منذ 3 أيام. وأفادت مصادر مقربة من عائلة القيادي جرار إلى أن عناصر الوقائي اعتدوا عليه بالضرب على وجهه وصدره، كما وجهوا له الإهانات الجسدية واللفظية، بينما رفضوا تسليمه بطاقة الهوية، وطلبوا منه العودة يوم السبت المقبل لاستلامها. كما تواصل أجهزة السلطة في جنين اعتقال الأسير المحرر طاهر نواهضة لليوم الثامن علی التوالي، في حين مدد الوقائي اعتقال الطالب بجامعة النجاح عبد السلام نجم (21 عام) لمدة 7 أيام إضافية على ذمة المحافظ، وهو من قرية سيريس. هذا واعتقل الوقائي في جنين الطالب بجامعة القدس المفتوحة محمد عاشور (23 عاما) بعد استدعائه للمقابلة. وفي محافظة الخليل، اعتقل جهاز المخابرات العامة الأسير المحرر حسني النجار من أمام منزله في منطقة وادي أبو كتيلا، فيما اقتحمت أجهزة السلطة منزل رئيس نادي الهندسة الميكانيكية بجامعة بوليتكنك فلسطين الطالب محمد عثمان الجمل، في محاولة لاعتقاله، فيما لم يكن متواجدًا داخله. أما في محافظة قلقيلية، فقد اعتقل جهاز الأمن الوقائي الأسير المحرر أمير خليل نوفل (25 عاماً) بعد استدعائه للمقابلة، ومن الجدير ذكره أنه قد تم الإفراج عنه قبل 10 أيام فقط من سجون الاحتلال. إلى محافظة نابلس، حيث يواصل الأمن الوقائي لليوم الثامن على التوالي اعتقال الشاب أحمد البيرة، فيما مددت الأجهزة اعتقال المحرر عفيف حبيشة لـ10 أيام إضافية، بينما أفرجت مساء أمس عن الطالب بجامعة النجاح خالد الجعبري، على أن يعود اليوم الجمعة للمقابلة مرة أخرى. وفي محافظة بيت لحم، استدعى جهاز المخابرات العامة الأسير المحرر معزز عبيات للمرة الثانية منذ الإفراج عنه من سجون الاحتلال قبل أقل من شهر.


من نفس القسم دولي