دولي

فصائل فلسطينية: القرار القضائي بحق فلسطينيين يسيء إلى دور مصر

بعد إحالة 73 فلسطينيا إلى المفتي منهم أسرى وشهداء

 

 

اعتبرت فصائل وقوى فلسطينية، في قطاع غزة، قرار محكمة مصرية، بإحالة 73 فلسطينيا إلى المفتي، تمهيدا لإعدامهم، بأنه "مسيء للدور المصري".

ودعت الفصائل في بيانات منفصلة وصلت وكالة الأناضول نسخا منها، القضاء المصري إلى ضرورة مراجعة القرار، والتدقيق في أحكامه. وقضت محكمة مصرية، اليوم السبت، بإحالة 73 فلسطينيا، إلى المفتي، تمهيدا لإعدامهم، في القضية المعروفة إعلاميا باسم “التخابر مع حماس وحزب الله والحرس الثوري الإيراني”، فيما حددت جلسة 2 جوان المقبل للنطق بالحكم. وقال كامل أبو ماضي، وكيل وزارة الداخلية، التي تُشرف عليها حركة المقاومة الإسلامية “حماس″، في وقت سابق لوكالة الأناضول، إنّ قائمة المتهمين الفلسطينيين المُحالة أوراقهم إلى المفتي، تضم أسيرا واحدا، و8 متوفين، فارق ثلاثة منهم الحياة قبل أحداث ثورة يناير 2011. ووصف ذو الفقار سويرجو عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (تنظيم يساري، ويعتبر ثاني أكبر فصيل في منظمة التحرير الفلسطينية)، قرار المحكمة المصرية بأنه “سياسي بامتياز وأضاف سويرجو، في تصريح صحفي تلقت وكالة الأناضول نسخة منه مساء اليوم إن الحكم على فلسطينيين من بينهم “شهداء” و”أسرى” هو قرار مؤسف، ويعبر عما وصفه بأنه “حالة من الهوس السياسي. وأكد أن الحكم على فلسطينيين من بينهم “شهداء”، يسيء لعراقة مصر، ودورها تجاه القضية الفلسطينية. ومن جهتها رفضت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين قرار المحكمة المصرية، ووصفته بأنه “سياسي وجددت الجهاد، في بيان لها نشر مساء اليوم، وتلقت وكالة الأناضول نسخةً منه، تأكيدها على عدم تدخل الفلسطينيين في أي شأن عربي داخلي. ودعت الحركة، القضاء المصري، إلى ضرورة مراجعة القرار والتدقيق بأحكامه، مشددة على أهمية الدور المصري في رعاية الملفات الفلسطينية. وبدورها استنكرت لجان المقاومة الشعبية (تنظيم فلسطيني صغير) قرار المحكمة المصرية، ووصفته بأنه مسيس. وقالت اللجان، في بيان صحفي وصل وكالة “الأناضول” نسخة منه، إن اتهام فلسطينيين من بينهم “شهداء” و”أسرى”، يسيء للقضاء المصري. وحثّت اللجان في بيانها السلطات المصرية، للوقوف أمام مسؤولياتها تجاه القضية الفلسطينية، والحفاظ على “دورها القومي".

وتلعب مصر دورا رئيسيا في ملف المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، منذ بداية الانقسام الذي تعمق عقب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة، في صيف عام 2007. كما تقوم بدور الوسيط بين إسرائيل وحركة حماس، حيث رعت نهاية اوت من العام الماضي، اتفاقا لوقف إطلاق النار بينهما، أنهى حربا إسرائيلية على القطاع دامت 51 يوماً.

ع. ع

من نفس القسم دولي