دولي

تعهدات باستثمار 100 مليون دولار في فلسطين

400 رجل أعمال فلسطيني مستعدون للبدء في مشاريع التنمية

 

 

تعهد رجال أعمال فلسطينيون بضخ استثمارات تتجاوز 100 مليون دولار في الضفة الغربية وقطاع غزة، في مسعى لإحياء الاقتصاد المنهك، وخلق فرص عمل.

جاء ذلك خلال مشاركة قرابة 400 رجل أعمال فلسطيني، الذي انعقد في رام الله الإثنين، ونظمته "المجموعة الفلسطينية الدولية للأعمال" التي يرأسها رجل الأعمال الفلسطيني الأميركي، فاروق الشامي. وتقوم فكرة المؤتمر على جذب جزء من الاستثمارات الفلسطينية من الخارج، إلى الداخل، وخلق شراكات بين رجال أعمال في الداخل وآخرين في الخارج، لدفع الاقتصاد نحو النمو في ظل حالة الركود التي يعانيها. وانكمش الاقتصاد الفلسطيني بنسبة 2.5% العام الماضي، مقارنة مع نمو قدره 1.5% في 2013. وكان معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي قد بلغ 9.9% في عام 2011. وتقدر أوساط فلسطينية غير رسمية قيمة الاستثمارات الفلسطينية في الخارج بحدود 80 مليار دولار. وكان مؤتمران سابقان للاستثمار عقدا في مدينة بيت لحم الفلسطينية بين عامي 2007 و2010، فشلا في جذب استثمارات عربية إلى فلسطين، برغم الاستعداد الذي أبداه رجال الأعمال العرب المشاركون في المؤتمرين وقتها. غير أن رئيس المؤتمر الحالي فاروق الشامي، قال إن الجهة المنظمة أعدت مشاريع لطرحها للشراكة بين مستثمرين فلسطينيين محليين ومغتربين، "على أن يتخلل المؤتمر الإعلان عن إنشاء شركة قابضة، برأس مال أولي يزيد على 100 مليون دولار".

وأوضح أن الهدف يكمن في تخليص الاقتصاد الفلسطيني من تبعيته شبه المطلقة للاقتصاد الإسرائيلي. وقال رئيس الغرفة التجارية والصناعية في الناصرة، عامر صالح، إن عدد الفلسطينيين داخل إسرائيل (1.7 مليون نسمة) يبلغ نصف عدد الفلسطينيين في الضفة، ولكن إجمالي دخلهم يبلغ 3 أضعاف دخل الفلسطينيين في الضفة. وقال إن "لدى فلسطينيي 48 كفاءات علمية في الاقتصاد الحديث، وخبرات في الإدارة وطاقات في التكنولوجيا الحديثة يمكن توظيفها لخدمة الاقتصاد الفلسطيني". وقال رجل الأعمال المقدسي، باسم أبو عصب، إن رأس المال الصهيوني يضخ باستمرار أموالا طائلة في الاقتصاد الإسرائيلي ما جعله في مكانة مرموقة عالميا، و"الأولى أن يضخ الفلسطينيون أموالهم لبناء اقتصاد يدعم صمود الإنسان الفلسطيني على أرضه". ولفت إلى أن القدس تتعطش للاستثمار العقاري في ظل حاجتها إلى 27 ألف وحدة سكنية لتلبية الطلب.

ع.ع

من نفس القسم دولي