الوطن

المساعدون التربويون يعودون للاحتجاج ماي المقبل

للضغط على بن غبريط برفع الغبن عنهم

 

يعتزم المساعدون التربويون العودة إلى خيار الاحتجاج، من خلال الدخول في إضراب وطني يومي الـ05 و06 ماي المقبل، متبوع بوقفة احتجاجية أمام ملحقة وزارة التربية برويسو، وذلك للضغط على وزيرة القطاع، بإنصافهم من الإجحاف الذي طالهم، مطالبين بتسريع عمل اللجنة المشتركة التي أعلن عنها في الـ07 أفريل الجاري التي تعنى بملفهم.

واعتبرت التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين المنضوية تحت لواء نقابة أسانتيو، في بيان لها تسلمت "الرائد" نسخة منه، هذا الإضراب بمثابة "الإنذار" في ظل المد والجزر الذي يعرفه قطاع التربية، معتبرة أن الفئة الأكثر تضررا من قانون "العار" 315/08 المعدل والمتمم بـ240/12 هي فئة المساعدين التربويين.

وجاء قرار العودة للاحتجاج عقب اجتماع التنسيقية بتاريخ الـ11 أفريل الجاري، بثانوية الهيثم برويسو والذي خلص إلى وجوب التخلص من الإجحاف الذي طال هذه الفئة، سيما حرمانهم من الإدماج ومختلف الترقيات.

وطالبت التنسيقية بضرورة إدماج جميع المساعدين التربويين قيد الخدمة في الرتبة القاعدية مشرف للتربية لأدائهم نفس المهام المنوطة بهم، فضلا عن اشتراط شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية باك +3 سنوات فقط للتوظيف الخارجي من أجل العودة لتصنفنا الحقيقي صنف 11 قبل صدور المرسوم 315/08 والذي زج بنا في أسفل ترتيب عمال القطاع، فضلا عن استحداث رتبة مشرف مكون للتربية على غرار زملائنا في هيئة التدريس مع اعتماد +1 للرئيسي و+2 للمكون.

كما يطالب المساعدون التربويون بتطبيق المرسوم 266/14 لإنصاف حاملي شهادة ليسانس

منح الأولوية لهذا السلك في الترقية والتأهيل لمنصب مستشار التربية لدرايتهم الكاملة بمهام الاستشارة التربوية، مع أحقيتهم في منحة التأطير كوننا جزء لا يتجزأ من أسلاك التأطير، إضافة إلى المساواة بين فئة المساعدين التربويين مع زملائهم في هيئة التدريس في منحة تأطير الامتحانات الرسمية باعتماد ثلاث ساعات إضافية زائد منحة جزافية وليس منحة جزافية فقط كونهم يؤدون نفس المهام في المراكز.

منى. ب

من نفس القسم الوطن