الوطن

القطاع العمومي لا يحفز الابتكار

الشركات الراغبة في الحصول على مساعدات تصطدم بروتين قاتل وبيروقراطية

 

27٪ يعتقدون أن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي محرك الابتكار

أصدرت أمس المجموعة الأمريكية جنرال الكتريك نتائج البارومتر الرابع العالمي للابتكار. حيث شملت الدراسة 3200 من كبار رجال الأعمال في 26 بلدا بما فيها الجزائر، وكلها تشارك بنشاط في إدارة استراتيجية الابتكار لشركاتهم وصنع القرار.  وطالبت الدراسة الامريكية انه في الجزائر لا سيما في مجال مكافحة البيروقراطية وخفض الروتين الحكومي للشركات الراغبة في الحصول على الأموال والمساعدات لدعم الابتكار هي الأولويات الرئيسية التي ينبغي أن تركز البلاد، في استطلاع للرأي. وتابع المصدر انه كما ركزت الجزائر على تنويع اقتصادها والقدرة التنافسية وخلق فرص العمل، والشركات لا تشترك رؤية متفائلة عن الابتكار في القطاع العام. ففي الواقع، 32٪ من المديرين يعتقدون أن الهيئات العامة تحفز الابتكار مقابل 27٪ يعتقدون أن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي محرك الابتكار (مقارنة مع المتوسط العالمي البالغ 41٪).

 وكان مجمل المشاركين يصرون على أن تعزيز الملكية الفكرية، بتشجيع توثيق التعاون بين الشركات (88٪)، وبالتعاون مع شركات القطاع الخاص مع الشركات العامة بنسبة (90٪). كما أن 81٪ من المشاركين يعتقدون أن الجزائريين يعيشون اليوم أفضل مما كان عليه 10 سنوات بسبب أثر الابتكار، التي ينظر إليها على أنها قوة إيجابية. وعلاوة على ذلك، فإن 90٪ من المديرين التنفيذيين الجزائريين يتفقون على أن الابتكار أصبح حاضرا بشكل متزايد على الساحة العالمية وأن الاندماج ومزيج من المواهب والأفكار ووجهات النظر والموارد من في العالم هو السبيل الوحيد لتكون مبتكرة، مقارنة بـ 82٪ وهو المعدل العالمي. وهذا يعكس، وفقا للمسح، والبعد الاستراتيجي للابتكار في السوق الجزائري.

 في حين يعتبر الابتكار استراتيجية عالمية، و66٪ من المشاركين يعتقدون أن الابتكار يجب أن يكون موجودا من أجل تحسين تلبية الاحتياجات المحددة للسوق.

 محمد.ا

من نفس القسم الوطن