دولي

"غزة الكبرى" خطة لتوطين الفلسطينيين في سيناء

خطة السيسي التي باركتها واشنطن

 

 

كشفت وسائل إعلام عبرية وإسرائيلية عن ما أسمته بخطة لتوطين الفلسطينيين في شبه جزيرة سيناء المصرية، وذلك بعد التسريبات التي انتشرت في الأسابيع الماضية عن خطة طرحها رئيس سلطة الانقلاب في مصر "عبد الفتاح السيسي" على رئيس السلطة "محمود عباس".

وذكرت تلك الوسائل أن السيسي عرض على القيادة الفلسطينية فرصة لضم مساحة 1600 كيلومتر مربع في سيناء إلى غزة، وهو ما سيؤدي إلى توسيع غزة خمسة أضعاف. وقالت التقارير إن المخطط قد لقي مباركة من الولايات المتحدة. ووفقًا للتقارير، ستصبح الأراضي في سيناء دولة فلسطينية منزوعة السلاح، وسيطلق عليها اسم "غزة الكبرى"، التي سيعود إليها اللاجئون الفلسطينيون، وستتولى السلطة الفلسطينية بقيادة محمود عباس الحكم الذاتي على المدن في الضفة الغربية، التي تضم نحو خُمس تلك الأراضي. وفي المقابل، سيكون عباس مضطرًّا إلى التخلّي عن الحق في إقامة دولة في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

الخطة، التي تقوم على أن تتحرك أعداد كبيرة من الفلسطينيين خارج حدود فلسطين التاريخية، وُصفت بأنها "ملفقة وعارية عن الصحة" من المسؤولين المصريين والفلسطينيين.

فقد اتهم الطيب عبد الرحيم، المتحدث باسم عباس، "إسرائيل" باستخدام هذا الاقتراح لـ "تدمير القضية الفلسطينية"، مشيرًا إلى جهود عباس في الأمم المتحدة لنيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية على أجزاء من فلسطين التاريخية. ولكن إنكار عبد الرحيم أثار أسئلة أكثر من كونه أجاب عليها. حيث إنّه بينما رفض الادعاءات بأن السيسي قد قدم مثل هذا العرض، قال إنّ هذه الخطة أنشأها جيورا إيلاند، مستشار الأمن القومي لـ"إسرائيل" في الفترة بين 2004-2006. ويبدو أن عبد الرحيم يشير إلى خطة آيلاند في عام 2004 التي لم يتم كشف النقاب عنها، والتي تأمل "إسرائيل" أن تنفذها بعد انسحاب المستوطنين والجنود من غزة -بما يسمى فك الارتباط- بعد سنة. ووفقًا لشروط آيلاند، فعلى مصر أن توافق على توسّع غزة في سيناء في مقابل أن تقوم "إسرائيل" بإعطاء مصر أراضي في النقب.

الجدير بالذكر أنّ ذلك المخطط كان محور مؤتمر هرتسليا عام 2004، وهو الاجتماع السنويّ للنخب الأكاديمية والأمنية والسياسية الإسرائيلية، الذي يقومون فيه بتبادل الأفكار وتطوير السياسات، ثم اعتمدت تلك الخطة بحماس من قبل عوزي اراد، مؤسس المؤتمر ومستشار بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، لفترة طويلة. 

ق- د

من نفس القسم دولي