دولي

وفد ثلاثي فلسطيني يشارك في مفاوضات القاهرة

ستخصص هذه الجلسة للاتفاق على جدول أعمال للمفاوضات

 

 

انطلقت في العاصمة المصرية القاهرة الجولة الثانية من المفاوضات غير المباشرة بين وفدي الجميع الفلسطيني واسرائيل، وستخصص هذه الجلسة للاتفاق على جدول اعمال للمفاوضات المفترض ان تنطلق بعد الاعياد اليهودية (عيد الغفران) والاسلامية (عيد الاضحى)، وتبحث فيها كل القضايا المؤجلة في اتفاق وقف اطلاق النار الذي وقع في 26 اوت الماضي مثل الميناء والمطار وتبادل الأسرى.

وقال خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الاسلامي ان الوفد الفلسطيني سيكون مصغرا، وسيضم إلى جانب رئيس الوفد عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح موسى ابو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس. والسبب كَمَا قَالَ البطش ان مهمة هذه المفاوضات ستخصص فقط للمشاورات مع المصريين للاتفاق على جدول الأعمال الذي سيحدد إطار المفاوضات

وغدا ستبدأ ايضا محادثات المصالحة بين حماس وفتح. ووصل اعضاء وفدي المصالحة إلى القاهرة أمس. وستتمثل فتح بالأحمد رئيسا واعضاء مركزية فتح جبريل الرجوب وصخر بسيسو وزكريا الاغا وحسين الشيخ. بينما سيضم وفد حماس إلى جانب ابو مرزوق خليل الحية ومحمود الزهار من قطاع غزة ومحمد نصر وعزت الرشق من الخارج، يذكر ان هذه هي المرة الاولى التي يشارك فيها الزهار في محادثات المصالحة، بعد تنحيته عن هذا الملف عقب انتقاداته لاعلان الدوحة في 2012 واتهامه لخالد مشعل بالتصرف منفردا دون العودة إلى قيادة الحركة، كما أن هذه اول مرة تستضيف فيها القاهرة محادثات المصالحة بعد عزل الرئيس محمد مرسي في جوان 2013، وفي نيويورك يبدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس معركة الوصول إلى مجلس الامن الدولي لطرح خطته لانهاء الصراع مع اسرائيل المتمثلة بتحديد جدول زمني للانسحاب الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية. ويتعرض الرئيس عباس إلى ضغوط امريكية ودولية لثنيه عن الاقدام على هذه الخطوة. 

ع. ن

من نفس القسم دولي