دولي

الحرب على غزة تتسبب بإعاقات دائمة لـ" ألف طفل"

إجازتهم الصيفية.. موت وأشلاء وبكاء

 

قال مرصد حقوقي أوروبي إنّ ثلث أطفال غزة الجرحى، بفعل الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع، لليوم الـ"51" على التوالي، باتوا يعانون من إعاقات دائمة.

وقال المرصد الأورمتوسطي منظمة حقوقية مركزها جنيف في بيان نشر أمس، إن طواقم البحث التابعة للمرصد في قطاع غزة، رصدت إصابة 3 آلاف طفل بفعل الحرب الإسرائيلية, ثلثهم(ألف) يعاني من إعاقات دائمة. ودعا المرصد، إلى محاكمة إسرائيل على "انتهاكاتها الصارخة، بحق المدنيين"، في قطاع غزة، ووقف ما وصفه بـ"الجرائم ضد الإنسانية". وأكد المرصد، أن إسرائيل باتت تتعمد "قتل وإصابة الأطفال، والمدنيين، دون أن تكترث للاتفاقيات والمواثيق الدولية".

ووفق وزارة الصحة في قطاع غزة، فإن حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المتواصلة منذ السابع من شهر جويلية الماضي قد ارتفعت حتى صباح الثلاثاء إلى 2135 قتيلا من بينهم 578 طفلا، و261 امرأة، و102 مسن فضلا عن إصابة (11100)، من بينهم 3189، و1994 امرأة، و388 مسنا.

في سياق آخر مرت أجواء الإجازة الصيفية على أطفال غزة كئيبة، ودموية فلقد اشتروا الفوانيس كي يحتفلوا بليالي شهر رمضان لكنهم لم يشعلوها ومر عليهم عيد الفطر دون أن يشعروا بـ"بهجته"، وأخيرا انقضت الإجازة الصيفية، من غير "لعب"، ولا "ترفيه". وكان من المقرر أن يبدأ العام الدراسي الجديد، في قطاع غزة، الأحد الماضي، إلا أن وزارة التربية والتعليم قررت تعلقيه حتى إشعار آخر، بسبب الحرب الإسرائيلية. وقالت الوزارة في بيان أصدرته إن الوزارة ستعلق الدراسة في قطاع غزة حتى إشعار آخر، فيما سيتم افتتاحه في مدارس الضفة الغربية. ووفق الوزارة فإن 500 ألف طالب وطالبة في قطاع غزة، موزعين على المدارس الحكومية والخاصة ومدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" لم يتمكنوا من التوجه إلى مدارسهم اليوم. وداخل المدرسة كان العشرات من الأطفال في ساحتها وممراتها وبعضهم حافي القدمين ومتسخ الثياب، فلا تتوفر في هذه المدارس أدنى مقومات الحياة، كما يقول النازحون. ونزحت الآلاف من العائلات الفلسطينية، التي تقطن حدود قطاع غزة الشمالية والجنوبية والشرقية، إلى مدارس القطاع. وتشير إحصائيات حقوقية في غزة، إلى أن عدد نازحي القطاع، وصل إلى نص مليون شخص، منهم أكثر من 200 ألف يتخذون من مدارس الحكومة و"أونروا" أماكن للإيواء. وتشن إسرائيل حربًا على قطاع غزة منذ الـ 7 من جويلية الماضي، أودت بحياة نحو 2100 فلسطيني، وجرح ما يزيد عن 10 آلاف آخرين.

محمد- د

من نفس القسم دولي