دولي

حماس تدعو إلى تفعيل المقاومة ضد الاحتلال في الضفة

أعلنت رفضها تأجيل بحث الميناء والمطار في المفاوضات

 

 

 

مفاوضات القاهرة تستأنف اليوم


دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس، إلى تفعيل ما أسمته “المقاومة الفلسطينية” في الضفة الغربية، ردا على “الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة”. بينما وصل أمس إلى القاهرة الوفد الفلسطيني المفاوض حيث ستنطلق اليوم جولة جديدة من المفاوضات.

محمد- د

وقال سامي أبو زهري المتحدث الرسمي باسم الحركة أمس السبت إنّ الجرائم والانتهاكات المستمرة في الضفة، تؤكد أن المشكلة هي في “الاحتلال الإسرائيلي”. وأضاف أبو زهري إن هذه الاعتداءات “تستوجب تفعيل دور المقاومة في الضفة، لِلَجم الاحتلال عن ارتكاب الجرائم، وحماية الشعب الفلسطيني”.

وداهمت قوّات من الجيش الإسرائيلي فجر أمس السبت، عددا من الأحياء السكنية في مدينتي الخليل وبيت لحم جنوب الضفة الغربية. وبشكل شبه يومي، تٌكرر القوّات الإسرائيلية مداهماتها لمدن الضّفة الغربية، وتقوم باعتقال العشرات من المواطنين.

في سياق المفاوضات غبر المباشرة في القاهرة أكد عضو الوفد المفاوض عضو القيادة السياسية لحماس موسى أبو مرزوق أن المقاومة لن تستجيب لشروط الاحتلال على طاولة المفاوضات. وقال في تصريح له أمس السبت: من ينتصر على حدود غزة ويمنع جنود اﻻحتلال من العبور، ويجبرهم على الانسحاب قبل وقف إطلاق النار، لن يستجيب لشروط الاحتلال على طاولة المفاوضات. وتساءل أبو مرزوق "هل وفرت الحركة الصهيونية الأمن لليهود حينما أغرتهم بالهجرة إلى فلسطين طمعا به، وهم الآن لا يكادوا يفرغوا من حرب إلا ويدخلوا أخرى". وأكد بدوره القيادي في حماس إسماعيل رضوان أن حماس رفضت تأجيل البحث بموضوعي الميناء والمطار كما ينص عليه المقترح المصري كما أنها أجرت تعديلات على هذا المقترح.

من جهته، قال عضو الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة بسام الصالحي إن احتمالات التوصل إلى اتفاق خلال جولة المفاوضات المقبلة ليست كبيرة بسبب الخلافات التي ما زالت قائمة حول مختلف المواضيع. مضيفا :"صحيح أنه في سياق الأشياء تسير الأمور باتجاه اتفاق، ولكن ذلك لا يتجاوز نسبة 50 في المائة"، ونبه "سنصطدم بتفاصيل معقدة. الأمور ليست سهلة".

في نفس السياق أعلن مسؤولون في الفصائل الفلسطينية أن مفاوضات القاهرة غير المباشرة مع الإسرائيليين بشأن وقف العدوان على غزة ستستأنف صباح اليوم الأحد، مؤكدين رفضهم أي اتفاق لا يحقق مطالب الشعب الفلسطيني.

وقال رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض عزام الأحمد إن المباحثات ستستأنف يومي اليوم وغدا وإن الشعب الفلسطيني وقيادته لا يمكنهما القبول باتفاق لا يلبي الحقوق الفلسطينية وأهدافها، مؤكدا على وحدة الوفد الفلسطيني ووحدة مطالبه. من جانبه، قال المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي يوسف الحساينة إنه من المتوقع أن يصل وفد حركة الجهاد الذي يضم نائب الأمين العام للحركة زياد النخالة والشيخ خالد البطش إلى القاهرة مساء السبت للانضمام مجددا للوفد الفلسطيني الموحد في المفاوضات.

من نفس القسم دولي