دولي

حماس تعتبر أن تحقيق الكنيست في إخفاقات العدوان هو اعتراف بالهزيمة أمام المقاومة

أكدت على جهوزيتها التامة

قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس″، إنّ بدء لجنة الخارجية والأمن في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي التحقيق، في إخفاقات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، هو اعتراف رسمي بالهزيمة أمام الفصائل الفلسطينية.

وقال سامي أبو زهري، المتحدث الرسمي باسم الحركة، إن بدء “لجنة الخارجية والأمن التحقيق في إخفاقات الحرب على غزة هو اعتراف رسمي بالهزيمة الإسرائيلية أمام المقاومة”.

وكانت صحيفة معاريف الإسرائيلية، قد ذكرت أن لجنة الخارجية والأمن في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي قد بدأت التحقيق في إخفاقات الحرب على غزة. جاء ذلك بينما دخلت التهدئة في قطاع غزة أمس الثلاثاء يومها الثاني في الوقت الذي تستمر فيه المفاوضات غير المباشرة في القاهرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين للتوصل إلى تهدئة طويلة الامد في الحرب التي اودت بحياة نحو الفي فلسطيني. وكانت المفاوضات التي تجري برعاية مصر استؤنفت اثر تهدئة لمدة 72 ساعة التي تم التوصل اليها الاحد في القاهرة بهدف البحث عن وقف دائم لاطلاق النار. ومنذ بدء العمل بالهدنة منتصف ليل الاحد لم يتم اطلاق اي صاروخ من قطاع غزة نحو الاراضي الاسرائيلية فيما لم يشن الطيران الاسرائيلي اي غارة على القطاع.

وفي غزة، واصل النازحون لليوم الثاني على التوالي العودة إلى منازلهم التي اضطروا لتركها بسبب القصف الاسرائيلي الكثيف اما للاستقرار فيها او جمع بعض الحاجيات مما تبقى لهم. وبالقرب من معبر ايريز الحدودي مع اسرائيل، في منطقة ابراج الندى، جاء سكان لتفقد شققهم السكنية التي تحولت إلى ركام بفعل القصف الاسرائيلي المكثف.

بينما افاد مسؤول اسرائيلي كبير الثلاثاء وكالة فرانس برس بان المفاوضات غير المباشرة بين حماس والدولة العبرية في القاهرة لم تحرز “اي تقدم” حتى الان. وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه ان “الخلافات لا تزال عميقة جدا. ولم يحصل تقدم في المفاوضات”. وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية فان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عدل عن دعوة الحكومة الامنية إلى عقد جلسة بعد ظهر الثلاثاء في تل ابيب لاستعراض نتائج مفاوضات القاهرة. وهذا القرار اثار غضب عدة وزراء قالوا انه لا يتشاور معهم بخصوص تطورات الوضع، كما افادت اذاعة الجيش الاسرائيلي.

ومنذ بدء العدوان على غزة في 8 جويلية الفارط اتخذت كل القرارات المهمة حول العمليات العسكرية والمفاوضات مع حماس، من قبل رئيس الوزراء الاسرائيلي ووزير الدفاع موشيه يعالون ورئيس هيئة الاركان الجنرال بني غانتز ما اثار انتقادات اعضاء في الحكومة.

من نفس القسم دولي