الوطن

وزارة الفلاحة تحصي 14 ولاية وصلتها الحمى القلاعية

دعت المربين إلى التصريح بحالات الإصابة لتفادي انتشار الداء

 

كشفت وزار ة الفلاحة عن تسجيل بؤر الحمى القلاعية بـ14 ولاية، جلها من الشرق الجزائري بعد انتقال الداء من أول بؤرة وهي دائرة بئر العرش بولاية سطيف، ودعت الوزارة الفلاحين إلى توخي الحيطة والحذر واتباع جملة من التدابير لتفادي انتشار الداء في باقي الولايات، بداية من التصريح بحالات الإصابة المسجلة.

وأعلنت الوزارة في بيان لها امس، تسلمت "الرائد" نسخة منه، عن وصول داء الحمى القلاعية إلى كل من ولاية سطيف وباتنة والمدية وبجاية وتيزي وزو وقسنطينة والعاصمة وخنشلة وجيجل وبرج بوعريريج والشلف والبليدة، وأضافت البيان أن الولايات الأكثر تضررا بهذا الداء هي سطيف التي ظهرت فيها أولى الحالات تلتها برج بوعريريج ثم بجاية، التي سجلت هي الأخرى حالات عديدة قبل أن ينتشر الداء في الولايات المذكورة.

 ودعت وزارة الفلاحة في بيانها، كافة الفلاحين إلى اتخاذ جملة من التدابير الوقائية لتفادي انتقال العدوى، وقالت انه على المواليين تفادي نقل الماشية نحو المذبح الأقرب من المستثمرة" و"وضع الجير عند مداخل المستثمرات الفلاحية.

وأشار ذات البيان أن داء الحمى القلاعية في بلادنا لم ينتشر بالحجم الذي بلغه في العديد من البلدان التي ظهر فيها، خاصة الجارة تونس التي كانت بمثابة صفارة الإنذار للسلطات الجزائرية. حيث تم إطلاق حملة تلقيح المواشي منذ شهر أفريل الماضي واستفادت منها 757 ألف رأس من البقر.

ويوصي البيان مربي المواشي بجملة من الاحتياطات لمنع إتساع رقعة الداء، منها "تفادي نقل الماشية إلا المذبح الأقرب من المستثمرة" و"وضع الجير عند مداخل المستثمرات و"منع دخول الأشخاص الغرباء إلى المستثمرات" و"تسهيل زيارات الأطباء البيطريين لتفحص أبقارهم".

وقد تم اتخاذ جملة من الاجراءات لمحاصرة المرض منها غلق اسواق الماشية عبر عدة ولايات ومنع نقل المواشي لاسيما الابقار دون وجود رخصة صادرة عن المصالح البيطرية المختصة ويستفيد المربون من تعويض بـ100 في المائة عن كل بقرة مصابة بالحمى القلاعية بحيث يتم صرف 80 في المائة من سعرها الحقيقي في السوق للمربي والـ20 في المائة المتبقية بعد ذبح البقرة وبيع لحومها.

ووفق ما أوضحته وزارة الفلاحة فقد "مكنت هذه التلقيحات التي وفرت لأزيد من مليون ونصف رأس منذ جانفي الماضي من التصدي للمرض الذي لم يسجل حالات مقلقة إلى حد الآن"، وينتظر دخول 900 ألف لقاح يوم 9 أوت الجاري ستضاف إلى الكميات السابقة لمواجهة المرض، في الوقت الذي تتوفر فيه الجزائر على أزيد من مليون و900 ألف رأس من البقر.

منى. ب

من نفس القسم الوطن