دولي

دقائق ما قبل التهدئة: الاحتلال ينسحب.. فيما تل أبيب والقدس تحت نار المقاومة

بدء سريان التهدئة الإنسانية لمدة 72 ساعة

انسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة

 

دخلت التهدئة الإنسانية في قطاع غزة حيز التنفيذ، الساعة الثامنة من صباح يوم أمس الثلاثاء، بعد موافقة المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي والتي تستمر لمدة 72 ساعة بناء على المبادرة المصرية .

محمد- د

وقد أبدت "إسرائيل" الليلة الماضية موافقتها على هذه التهدئة غير المشروطة، بعد ان تم إطلاع اعضاء المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والامنية على تفاصيل المبادرة. ومن المتوقع أن يتوجه وفد إسرائيلي خلال أيام معدودة إلى القاهرة للمشاركة في المفاوضات حول التوصل إلى هدنة دائمة. في السياق ذاته أوضح القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق المتواجد في القاهرة والمشارك في بلورة موقف الوفد الفلسطيني، أن التهدئة الجديدة تشمل انسحاباً إسرائيلياً كاملا من القطاع.

فيما أكد رئيس الوفد الفلسطيني في القاهرة عزام الاحمد أن الوفد الفلسطيني أبلغ القيادة المصرية بالموافقة على دعوتها لهدنة تبدأ الساعة الثامنة صباح اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي لمدة 72 ساعة. وأضاف أنه خلال هذه المدة يتم بدء المفاوضات غير المباشرة بين الوفد الفلسطيني والوفد الاسرائيلي من أجل تثبيت وقف اطلاق النار، "وتحقيق المطالب الفلسطينية التي ابلغها الوفد للأشقاء المصريين، بما يؤمن وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني بما يشمل وقف العمليات العسكرية الاجرامية الإسرائيلية ضد أهلنا في قطاع غزة ورفع الحصار عنها".

من ناحيته أعلن الناطق بلسان حركة المقاومة الإسلامية حماس، سامي أبو زهري أن وفداً من ممثلي حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة سيتوجه إلى القاهرة اليوم، على أن تلتزم "إسرائيل" بعدم السعي لاعتراض أفراده وهم خليل الحية وخالد البطش وفيصل أبو شهلا وعماد العلمي. وقصفت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، صباح اليوم الثلاثاء، قبل الهدنة بعشرة دقائق بين الساعة 07:50 و07:58 في اليوم الثلاثين للعدوان، غوش دان والقدس المحتلة بصواريخ M75 ،وبئر السبع وكريات ملاخي واسدود بصواريخ الغراد، برشقاتٍ من الصواريخ، رداً على جرائم الاحتلال واستهداف الأطفال والمدنيين. وقد قصفت المقاومة غوش دان ب5 صواريخ M75، وأسدود المحتلة ب5 صواريخ غراد، وكريات ملاخي ب3 صواريخ غراد، وبئر السبع بصاروخ غراد، والقدس المحتلة ب4 صواريخ M75. وتحمل هذه الصواريخ رسالة للاحتلال مفادها فضح ادعاءاته بإضعاف قوة المقاومة وتدمير قدرتها على إطلاق الصواريخ، وأنّ المقاومة بعد 30 يوماً من الحرب ما زالت تستطيع ضرب مدن الاحتلال المركزية.

من نفس القسم دولي