دولي

الشعوب العربية تنتفض في مليونيات نصرة لغزة في جمعة الغضب

من المحيط إلى الخليج...

 

خرجت أمس مسيرات ومظاهرات مليونية في العديد من المدن والعواصم العربية والإسلامية في جمعة الغضب، لمناصرة الشعب الفلسطيني في غزة والتنديد بالعدوان الإسرائيلي عليه الذي اوقع اكثر من 800 شهيد في يومه الـ 18.

محمد- د

ففي إيران نظمت مظاهرات أمس في العاصمة طهران وفي أكثر من سبعمائة مدينة وبلدة في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، وقد رفعت الشعارات المعتادة في إيران من قبيل "الموت لإسرائيل" و"الموت لأمريكا" في جامعة طهران، ودأب الإيرانيون على تخصيص آخر جمعة في رمضان للاحتفال بيوم القدس، وقد اتسم هذا اليوم بالاحتجاج على العدوان الإسرائيلي على غزة والذي خلف أكثر من ثمانمائة شهيد.

في نفس السياق خرج أمس بعد صلاة الجمعة عشرات الالاف من الجزائريين في مظاهرات لنصرة الشعب الفلسطيني استجابة لدعوة اللجنة الشعبية الجزائرية لدعم الشعب الفلسطيني في غزة. الشعب الجزائري للمشاركة الواسعة في مسيرة وطنية بالعاصمة الجزائر بعد صلاة الجمعة. وجاء في بيان اللجنة، التي تضم أحزابا ومنظمات من تيارات مختلفة، أن المسيرة وعنوانها "مسيرة المليون ونصف المليون شهيد لدعم الشعب الفلسطيني في غزة" هدفها الإشادة بصمود الشعب الفلسطيني واستبساله في مقاومة العدوان.

 

 

وفي مصر شاركت أعداد غفيرة من المواطنين ومن مناهضي الانقلاب العسكري في مصر في مسيرات ليلية نظمها التحالف الوطني لدعم الشرعية في محافظة الإسكندرية دعما لغزة في مواجهة العدوان، وتنديدا بالانقلاب في مصر وموقفه من الوضع في غزة. ورفع مناصرو فريق الأهلي لكرة القدم أعلام فلسطين بالمدرجات كتعبير عن مساندتهم لقطاع غزة في إطار الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة. جاء ذلك أثناء حضورهم تدريب الفريق في أول ظهور له بالصفقات الجديدة. 

وفي العراق انطلقت صباح أمس الجمعة تظاهرات في عدد من المدن لاسيما العاصمة بغداد. وخرجت الحشود العراقية من مختلف محافظات البلاد بمناسبة يوم القدس العالمي منددين بالعدوان الإسرائيلي على غزة، رافعين الاعلام الفلسطينية ولافتات تدين الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني وسط شعارات تدعو إلى دعم القضية الفلسطينية، ونددوا بالصمت الدولي تجاه ما يحدث في غزة.

وفي لبنان شهدت بعض المناطق والمخيمات الفلسطينية مسيرات تضامنية مع القدس وغزة في ظل ما يتعرض له الفلسطينيون. وينظم حزب الله احتفالاً للمناسبة يتحدث فيه أمينه العام السيد حسن نصر الله. أما في اليمن أحيا الآلاف من نشطاء الحراك الجنوبي يوم القدس بفعالية مسائية في بلدة الضالع جنوب البلاد حيث ندد المشاركون فيها بجرائم العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني مؤكدين وقوفهم الكامل ودعمهم المطلق لقوى المقاومة الفلسطينية وحقها في الدفاع عن الأرض والعرض. وفي المهرجان المسائي ألقيت عدد من الكلمات دانت في مجملها العدوان الصهيوني والاحتلال الإسرائيلي المستمر ضد الشعب الفلسطيني مستنكرة الموقف العربي المتخاذل والصمت الإعلامي الرسمي ومواقف الدول الداعمة لهذا العدوان وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية التي رغم حجم فتك آلة العدوان بشعبنا الفلسطيني وحجم الدمار في البني والمساكن لم يصح ضميرها ولم تستفق إنسانيتها.

كما شهدت العاصمة الموريتانية نواكشوط مسيرة مؤيدة للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ومنددة بالمجازر، التي ترتكبها إسرائيل في حق المدنيين من سكان القطاع. وشارك في المسيرة أحزاب سياسية ونقابات من أبرزها نقابة المحامين ونقابة الصحفيين.

 

 

من نفس القسم دولي