دولي

832 شهيد على الأقل حصيلة العدوان الصهيوني على غزة

بينهم قيادي في حماس

 

تواصلت الغارات الإسرائيلية أمس الجمعة على كافة أرجاء قطاع غزة وقالت مصادر فلسطينية إن حصيلة أمس بلغت 33 شهيداً ليرتفع بذلك عدد الشهداء منذ بدء العدوان إلى 832 شهيد وأكثر من 5200 جريح على والحصيلة مرشحة للارتفاع. وقد استهدفت الغارات العديد من الأبنية السكنية في مدينة غزة وفي محافظات غزة الأخرى.

من جهتها أعلنت سرايا القدس- الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- استشهاد مسؤول الإعلام الحربي فيها صلاح أبو حسنين وثلاثة من أبنائه في غارة استهدفت منزله بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، وجرح 15 آخرين.

وقالت مصادر إعلامية فلسطينية إن الاحتلال الإسرائيلي جدد قصف المكثف على أحياء الشجاعية والشعف والتفاح، بوابل من القنابل المدفعية التي قصفت هذه المناطق وغيرها، ما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى، ولفت إلى أن سيارات الإسعاف تهرع إلى مناطق القصف لإنقاذ المصابين. وبيّنت أن القصف الإسرائيلي أدى إلى تدمير ما لا يقل عن 15 منزلا من بينهم منزل القيادي أبو حسنين في رفح جنوبي القطاع. وأوضحت أن تجدد القصف على حي الشجاعية الذي شهد مجزرة قبل أيام أدت إلى استشهاد أكثر من سبعين شخصا، يزيد الوضع سوء، ما أدى إلى نزوح أهالي الحي الذين نجوا من الموت إلى مناطق أخرى يعتقدون أنها أكثر أمنا وإلى المدارس والمستشفيات.

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية قد نقلت عن المتحدث باسم الوزارة الطبيب أشرف القدرة قوله في بيان إن الشهداء غالبيتهم من المدنيين. ومن بين شهداء أمس 6 فلسطينيين في غارات إسرائيلية مختلفة على خان يونس جنوب القطاع، وفلسطيني آخر في غارة على دير البلح وسط قطاع غزة.

وتأتي هذه التطورات عقب يوم دام راح ضحيته 119 فلسطينيا في قطاع غزة يوم الخميس، حيث كان من بين الضحايا 16 شهيدا ومائتا جريح جراء قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للأمم المتحدة. وقالت المصادر إن أربع قذائف مدفعية سقطت على المدرسة التي تؤوي نازحين تركوا بيوتهم هربا من العدوان الإسرائيلي على غزة والقصف العشوائي الذي يستهدف المنازل منذ أكثر من أسبوعين. ويعد هذا رابع هجوم تتعرض فيه مؤسسات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة للقصف الإسرائيلي منذ بدء العدوان على غزة. ووفق شهود عيان، فإن القوات الإسرائيلية استهدفت المدرسة التابعة لأونروا في بيت حانون بشمال قطاع غزة بأكثر من عشر قذائف، في وقت كان فيه النازحون متجمعين في ساحة المدرسة.

يشار إلى أن العدوان المتواصل على غزة تسبب في تدمير ما لا يقل عن 475 منزلا بشكل كامل، بينما لحقت أضرار بنحو 2644 منزلا وتعرضت 46 مدرسة و56 مسجدا وسبعة مستشفيات لدرجات مختلفة من التدمير.

ق- د

من نفس القسم دولي