دولي

45 شهيدا على الأقل جراء سلسلة غارات بالقنابل الفوسفورية

حصيلة الشهداء ترتفع إلى 509

 

القسام تعلن عن استشهاد 10 من عناصرها 

أفادت مصادر مطلعة بأن 45 شهيدا على الاقل سقطوا أمس في غزة جراء سلسلة غارات إسرائيلية وقصف عنيف استهدف أحياء التفاح والشجاعية والزيتون بما يشبه القنابل الفوسفورية.

وقالت المصادر إن قوات الاحتلال تقصف مناطق في أحياء الشجاعية والتفاح والزيتون بقنابل وقذائف تبدو كأنها قنابل الفسفور الأبيض، الذي عادة ما يترك دمارا وحرائق في الأماكن التي يسقط فيها، وهو سلاح محرم دوليا. ورجحت أن يكون هذا القصف المكثف نتيجة وجود اشتباكات عنيفة على الأرض بين الجيش الإسرائيلي ومقاومين فلسطينيين.

وقد بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا يوم الاحد في غزة 123، وارتفع العدد الإجمالي للشهداء حتى الآن إلى 509، إضافة إلى 3150 جريحا. وقد استشهد فلسطينيان جراء القصف الإسرائيلي على منطقة الزيتون شرق غزة، كما أفادت المصادر في وقت سابق بأن 25 فلسطينيا من عائلة أبو جامع استشهدوا جراء قصف إسرائيلي على منزلهم في خان يونس. كما استشهد تسعة فلسطينيين بينهم سبعة أطفال من عائلة صيام، وأصيب عشرون جراء تدمير منزلهم بقصف إسرائيلي في رفح.

وفي منطقة المغراقة جنوب شرق غزة، استشهد فلسطيني في قصف إسرائيلي على المنطقة، كما استشهد آخر في قصف جوي إسرائيلي على حي الزيتون شرق القطاع. واستشهد آخر في قصف إسرائيلي على بيت حانون شمال قطاع غزة.

وتأتي تطورات أمس عقب يوم دامٍ أمس ارتكبت فيه قوات الاحتلال مجزرة في حي الشجاعية شرق غزة بعدما قصفته عشوائيا, مما أدى إلى استشهاد 72 مدنيا معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من أربعمائة آخرين. وروى بعض من نجوا من مجزرة الشجاعية هول القصف العشوائي الذي استهدف شرق غزة، فقالوا إن قذائف المدفعية الإسرائيلية انهمرت منذ السبت على منازل المدنيين ولم تفرق بين المقاومة وبينهم، في حين أكد جيش الاحتلال أنه قصف حي الشجاعية بتلك القوة بهدف إجلاء جنوده الجرحى في تلك المنطقة بعدما اعترف بمقتل 13 من جنوده.

وقال المتحدث باسم سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إن عدد الشهداء في حي الشجاعية قد يتجاوز المائة، وأكد أبو أحمد أن جثث العديد من الشهداء مقطعة وصارت أشلاء.

وفي السياق، طالبت منظمة أطباء بلا حدود إسرائيل بأن توقف قصفها للمدنيين في قطاع غزة، وتحترم أفراد الطواقم الطبية والمنشآت الصحية. وقالت المنظمة في بيان إنه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة منذ نحو أسبوعين وغالبية من سقطوا فيها من المدنيين، مضيفة أن الجرحى الذين يصلون قسم الطوارئ بمستشفى الشفاء من النساء والأطفال. ولاحظت "أطباء بلا حدود" أن نصف حالات التي تدخل غرفة الإنعاش تفارق الحياة في غضون دقائق، كما أن نصف هؤلاء على الأقل من الأطفال.

من جهة أخرى قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس″، إن 10 من عناصرها  استشهدوا خلال انسحابهم من عملية “إنزال خلف خطوط العدو”، شرق بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة، اليوم الاثنين.

وأوضحت “القسام”، في بيان صحفي، وصل مراسل الأناضول نسخة منه أن 12 عنصرا من “قوات النخبة القسامية”، نفّذوا عملية إنزال خلف خطوط الجيش الإسرائيلي شرق بيت حانون شمالي قطاع غزة، اليوم الاثنين. وأضاف البيان:”أثناء مغادرة العناصر المقاتلة لميدان العملية، تعرضت لقصف من الطائرات الإسرائيلية، ما أدى إلى  استشهاد  10، وعودة اثنين إلى قواعدهما بسلام”، وفق البيان. وأوضحت الكتائب أن العناصر “12″ انقسمت لمجموعتين وكمنتا لدورية إسرائيلية، وفور وصول دورية للجيش الإسرائيلي، أوقعها العناصر القسامية بين فكي كماشة، كما ذكر البيان.

أنور- س

من نفس القسم دولي