دولي

عباس سيلتقي مشعل وأبو مرزوق بالقاهرة لبحث وقف إطلاق النار في غزة

مع وصول بلير إلى مصر لبحث التهدئة

 

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلتقي خلال زيارته للقاهرة التي بدأت أمس رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل والقيادي في الحركة موسى أبو مرزوق لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة ووقف إطلاق النار.

وأضاف شعث في مؤتمر صحفي عقده، أمس في رام الله، قبيل الاجتماع بالسفراء والممثلين للدول الممثلة في فلسطين، إن الرئيس الفلسطيني “يسعى إلى وقف إطلاق نار لوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة”. وتابع شعث قائلا: “الرئيس عباس على جدول أعماله لقاء الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية المصري، سامح شكري، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل (مقيم بقطر) والقيادي في الحركة موسى أبو مرزوق (مقيم بمصر)”، دون تحديد توقيتات محدده لتلك اللقاءات، لا سيما أن زيارة عباس للقاهرة تستمر حتى الجمعة.

وتابع: ” تتركز محادثات الرئيس مع قيادة حركة حماس ومع المسئولين المصرين على وقف إطلاق النار، والهجوم البربري الإسرائيلي على غزة، من اجل وقف شلال الدم الفلسطيني”. ومضى قائلا: “ينتقل الرئيس عباس بعد القاهرة إلى تركيا للقاء رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، ومن ثم إلى دول الخليج العربي، سعيا لإنهاء العدوان على غزة وتثبيت اتفاق التهدئة”. ولفت شعث إلى أن القيادة الفلسطينية تعمل في ذات الوقت من أجل توفير قوات دولية لحماية الشعب الفلسطيني”، داعيا مجلس الأمن الدولي إلزام إسرائيل بوقف عدوانها على غزة. ووصف شعث الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بـ”حرب الإبادة المجنونة”، مقدما شرحا للسفراء والقناصل حول العدوان الإسرائيلي على غزة، واستهداف الطيران الإسرائيلي للمدنيين، والأطفال، وهدم المنازل بشكل جنوني. وأشار القيادي بحركة فتح، إلى أن “إسرائيل تستهدف حكومة الوفاق الوطني، والوحدة الفلسطينية”، مؤكدا تمسك حركته بالمصالحة، والوحدة. وقال: ” إذا ما حققنا الوحدة بعد الحرب نكون المنتصرين، وان لم نحققها تكون حققت إسرائيل النصر”.

وفي سياق متصل وصل توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط إلى القاهرة، قبل ظهر الأربعاء، بحسب مصادر دبلوماسية بمطار القاهرة.

ق- د

من نفس القسم دولي