دولي

الجيش الإسرائيلي يستأنف عمليته العسكرية على غزة

بعد 6 ساعات من قبول تل أبيب المبادرة المصرية

 

أعلن الجيش الإسرائيلي أمس استئناف عملياته العسكرية ضد حركة حماس في قطاع غزة بغد رفض الحركة المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار. وقال بيتر ليرنر، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) “بعد 6 ساعات من إطلاق الصواريخ العشوائية على إسرائيل استأنف الجيش نشاطاته ضد حماس″.

في غضون ذلك، قال الجيش الإسرائيلي على حسابه في (تويتر) إن” حركة حماس أطلقت 47 صاروخاً منذ أن أوقفنا هجماتنا على غزة في الساعة التاسعة صباحاً وكنتيجة لذلك استأنفنا نشاطنا ضد حماس″.

من جهتها، نقلت صحيفة “هآرتس″ الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تسمه، قوله، إن” رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع موشيه يعالون أوعزا إلى الجيش باستئناف الهجمات على غزة، بعد رفض حركة حماس والجهاد الإسلامي المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار”. وكانت مصر، أعلنت في بيان صادر عن وزارة خارجيتها، يوم الإثنين، عن مبادرة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، اعتباراً من الساعة 06.00 من صباح الثلاثاء، وهو ما وافقت عليه إسرائيل، ورفضته حماس في بيانين منفصلين لها ولجناحها العسكري، كتائب عز الدين القسام.

غير أن عضو المكتب السياسي لحماس، موسى أبو مرزوق، وفي تغريدة له على (تويتر) جاءت بعد قبول إسرائيل المبادرة المصرية، قال فيها “ما زلنا نتشاور، ولم يصدر موقف الحركة الرسمي بشأن المبادرة المصرية”. أما حركة الجهاد الإسلامي، فقالت على لسان القيادي خالد البطش، إنها تلقت المبادرة وتواصل دراستها، وأن الرد عليها “سيكون بشكل موحد مع حركة حماس″. وبعد دخول المبادرة المصرية موضع التنفيذ، كانت كتائب القسام قد أعلنت مسؤوليتها عن إطلاق 8 صواريخ على منطقة أسدود، جنوبي إسرائيل، وهو ما اعترفت به الشرطة الإسرائيلية التي قالت إن 6 صواريخ سقطت على المنطقة، دون أن تبلغ عن وقوع إصابات. وأسفرت عملية “الجرف الصامد” التي أطلقها الجيش الإسرائيلي في السابع من الشهر الجاري، وحتى أمس الثلاثاء، عن استشهاد 194 فلسطينياً، وإصابة نحو 1400 آخرين، وصفت جراح عدد منهم بالخطيرة، بحسب مصادر طبية فلسطينية.

سالم- أ

من نفس القسم دولي